[size=18]
الدرس الرابع مدرسة الديوان
س1-كيف نشأت مدرسة الديوان؟
بعد أن قدم شعراء الإحياء ما لديهم ، أصبحت الحاجة ماسة إلى شعر آخر يخطو إلى مرحلة جديدة تتجاوز مرحلة
الإحياء التي قادها البارودي، وتتجنب عيوب الشعر الذي تحول إلى نظم للأغراض السائدة في شعر شوقي،
نشأت إثر صلات شخصية فكرية قامت بين أفرادها.
س2- ما الأمور التي لفت الأنظار خليل مطران إليها في مقدمة ديوانه "ديوان الخليل"؟
أو ما المذهب الشعري الذي أوضعه خليل مطران في مقدمة ديوانه" ديوان الخليل".
ضرورة أن يكون الشعر العربي الحديث مماثلاً لتصورنا وشعورنا.
ضرورة النظر إلى القصيدة في جملتها لا في أبياتها المفردة
س3- أين أوضح خليل مطران المبادئ الأساسية لمذهبه الشعري.
أوضح خليل مطران المبادئ الأساسية لمذهبه الشعري، في مقدمة ديوانه" ديوان الخليل".
س4- ما أهم الأمور التي أثرت على الشاعر خليل مطران في تحديد مذهبه الشعري؟
ا- إقامته في لبنان 2- تأثره بالأجواء الثقافية 3- الانفتاح الثقافي.
س5- عرّف مدرسة الديوان.
مدرسة الديوان: مدرسة أدبية نقدية حديثة، نشأت إثر صلات شخصية فكرية قامت بين أفرادها، وقد سميت بهذا
الاسم نسبة إلى كتاب "الديوان " الذي ألّفه العقاد والمازني سنة 1921.
س6- اذكر أعلام مدرسة الديوان، موضّحاً السمات المشتركة التي تجمعهم.
أعلام مدرسة الديوان هم: عبد الرحمن شكري، وعباس محمود العقاد، وإبراهيم المازني.
السمات المشتركة التي تجمع شعراء مدرسة الديوان هي:
1- ثورتهم على الأوضاع الاجتماعية السائدة وظروف معيشتهم.
2- تأثرهم بالثقافة الأدبية الانجليزية إلى جانب ثقافتهم الغربية ، مما جعلهم يتعرفون على الشعراء الانجليز
وبخاصة الرومنسين منهم ، أمثال: "شلي" و " بيرون" و" هازلت".
س7- أوضّح مدى إعجاب أعلام مدرسة الديوان بالثقافة الانجليزية.
تأثرهم بالثقافة الأدبية الانجليزية إلى جانب ثقافتهم الغربية ، مما جعلهم يتعرفون على الشعراء الانجليز
وبخاصة الرومنسين منهم ، أمثال: "شلي" و " بيرون" و" ، و أبدوا إعجابهم الشديد بالناقد الإنجليزي"
هازلت" الذي رأى فيه العقاد إماماً لمدرستهم في النقد، وقد دفعتهم، هذه الثقافة الجديدة لينظموا شعرا مغايراً
لنمط الشعر عند البارودي وشوقي.
س8- لماذا يعتبر " هازلت" إمام مدرسة الديوان في النقد؟
لأنه هو الذي هداها إلى معاني الشعر والفنون، وأغراض الكتابة، ومواضع المقارنة والاستشهاد.
س9- ما الموضوعات التي وضعها العقاد في ديوانه الشعري" عابر سبيل" أو
أنسب كتاب " عابر سبيل لمؤلفه ، وماذا وصف فيه؟
كتاب عابر سبيل للعقاد وهو ديوان شعري، وضع فيه العقاد موضوعات جديدة مثل وصف واجهات،
الدكاكين، وأصداء الشارع، وعسكري المرور، وهذا الديوان حافلا بمواضيع تتعلق بحياة الشعب، كان يتزامن
مع فترة عُدَّ فيها العقاد من أبناء الطبقة الكادحة
س10- بماذا وصف "القاد وشكري والمازني" أنفسهم، وماذا أطلقوا عليهم النقاد.
في أواخر العقد الأول من القرن العشرين وصف الشعراء الثلاث" القاد وشكري والمازني" أنفسهم بأصحاب المذهب
الجديد، غير أن النقاد أطلقوا عليهم اسم " مدرسة الديوان" نسبة إلى الكتاب الذي نشره العقاد والمازني عام 1921
بعنوان:" الديوان في الأدب والنقد"، وهو العمل النقدي الأول الذي يتضمن مبادئ مدرسة الديوان.
س11- ما الغاية أو الهدف الذي أوضحه "العقاد والمازني" من نشر كتاب الديوان.
1- الإبانة عن المذهب الجديد في الشعر والنقد والكتابة. 2- الفصل بين عهدي المحافظين والمجددين.
س12- بم وصف العقاد والمازني مذهب مدرسة الديوان؟
وصف العقاد والمازني مذهب مدرسة الديوان بأنه مذهب:
1- إنساني: لأنه يعبر عن الطبائع الإنسانية البعيدة عن التكلف.
2- عربي: لأنه يتخذ العربية لغة له.
3- مصري: لأن رواده مصريين.
س13- لماذا ركّز العقاد بنقد أحمد شوقي ، وكيف نقده؟
ركّز العقاد بنقد أحمد شوقي، لأنه الممثل الأبرز لشعر المحافظين، لذلك ركز نقده على شعره من خلال
الوقوف على قصيدة شوقي التي رثى فيها الثائر المصري "أحمد فريد" حيث علق عليها العقاد قائلا:
" أن الشاعر من يشعر بجوهر الأشياء، لا من يعددها ويحصي أشكالها، وألوانها فالحديث عن ماهية الشيء
والكشف عن جوهره، وصلة الحياة به هو مزية الشاعر".
س1-كيف نشأت مدرسة الديوان؟
بعد أن قدم شعراء الإحياء ما لديهم ، أصبحت الحاجة ماسة إلى شعر آخر يخطو إلى مرحلة جديدة تتجاوز مرحلة
الإحياء التي قادها البارودي، وتتجنب عيوب الشعر الذي تحول إلى نظم للأغراض السائدة في شعر شوقي،
نشأت إثر صلات شخصية فكرية قامت بين أفرادها.
س2- ما الأمور التي لفت الأنظار خليل مطران إليها في مقدمة ديوانه "ديوان الخليل"؟
أو ما المذهب الشعري الذي أوضعه خليل مطران في مقدمة ديوانه" ديوان الخليل".
ضرورة أن يكون الشعر العربي الحديث مماثلاً لتصورنا وشعورنا.
ضرورة النظر إلى القصيدة في جملتها لا في أبياتها المفردة
س3- أين أوضح خليل مطران المبادئ الأساسية لمذهبه الشعري.
أوضح خليل مطران المبادئ الأساسية لمذهبه الشعري، في مقدمة ديوانه" ديوان الخليل".
س4- ما أهم الأمور التي أثرت على الشاعر خليل مطران في تحديد مذهبه الشعري؟
ا- إقامته في لبنان 2- تأثره بالأجواء الثقافية 3- الانفتاح الثقافي.
س5- عرّف مدرسة الديوان.
مدرسة الديوان: مدرسة أدبية نقدية حديثة، نشأت إثر صلات شخصية فكرية قامت بين أفرادها، وقد سميت بهذا
الاسم نسبة إلى كتاب "الديوان " الذي ألّفه العقاد والمازني سنة 1921.
س6- اذكر أعلام مدرسة الديوان، موضّحاً السمات المشتركة التي تجمعهم.
أعلام مدرسة الديوان هم: عبد الرحمن شكري، وعباس محمود العقاد، وإبراهيم المازني.
السمات المشتركة التي تجمع شعراء مدرسة الديوان هي:
1- ثورتهم على الأوضاع الاجتماعية السائدة وظروف معيشتهم.
2- تأثرهم بالثقافة الأدبية الانجليزية إلى جانب ثقافتهم الغربية ، مما جعلهم يتعرفون على الشعراء الانجليز
وبخاصة الرومنسين منهم ، أمثال: "شلي" و " بيرون" و" هازلت".
س7- أوضّح مدى إعجاب أعلام مدرسة الديوان بالثقافة الانجليزية.
تأثرهم بالثقافة الأدبية الانجليزية إلى جانب ثقافتهم الغربية ، مما جعلهم يتعرفون على الشعراء الانجليز
وبخاصة الرومنسين منهم ، أمثال: "شلي" و " بيرون" و" ، و أبدوا إعجابهم الشديد بالناقد الإنجليزي"
هازلت" الذي رأى فيه العقاد إماماً لمدرستهم في النقد، وقد دفعتهم، هذه الثقافة الجديدة لينظموا شعرا مغايراً
لنمط الشعر عند البارودي وشوقي.
س8- لماذا يعتبر " هازلت" إمام مدرسة الديوان في النقد؟
لأنه هو الذي هداها إلى معاني الشعر والفنون، وأغراض الكتابة، ومواضع المقارنة والاستشهاد.
س9- ما الموضوعات التي وضعها العقاد في ديوانه الشعري" عابر سبيل" أو
أنسب كتاب " عابر سبيل لمؤلفه ، وماذا وصف فيه؟
كتاب عابر سبيل للعقاد وهو ديوان شعري، وضع فيه العقاد موضوعات جديدة مثل وصف واجهات،
الدكاكين، وأصداء الشارع، وعسكري المرور، وهذا الديوان حافلا بمواضيع تتعلق بحياة الشعب، كان يتزامن
مع فترة عُدَّ فيها العقاد من أبناء الطبقة الكادحة
س10- بماذا وصف "القاد وشكري والمازني" أنفسهم، وماذا أطلقوا عليهم النقاد.
في أواخر العقد الأول من القرن العشرين وصف الشعراء الثلاث" القاد وشكري والمازني" أنفسهم بأصحاب المذهب
الجديد، غير أن النقاد أطلقوا عليهم اسم " مدرسة الديوان" نسبة إلى الكتاب الذي نشره العقاد والمازني عام 1921
بعنوان:" الديوان في الأدب والنقد"، وهو العمل النقدي الأول الذي يتضمن مبادئ مدرسة الديوان.
س11- ما الغاية أو الهدف الذي أوضحه "العقاد والمازني" من نشر كتاب الديوان.
1- الإبانة عن المذهب الجديد في الشعر والنقد والكتابة. 2- الفصل بين عهدي المحافظين والمجددين.
س12- بم وصف العقاد والمازني مذهب مدرسة الديوان؟
وصف العقاد والمازني مذهب مدرسة الديوان بأنه مذهب:
1- إنساني: لأنه يعبر عن الطبائع الإنسانية البعيدة عن التكلف.
2- عربي: لأنه يتخذ العربية لغة له.
3- مصري: لأن رواده مصريين.
س13- لماذا ركّز العقاد بنقد أحمد شوقي ، وكيف نقده؟
ركّز العقاد بنقد أحمد شوقي، لأنه الممثل الأبرز لشعر المحافظين، لذلك ركز نقده على شعره من خلال
الوقوف على قصيدة شوقي التي رثى فيها الثائر المصري "أحمد فريد" حيث علق عليها العقاد قائلا:
" أن الشاعر من يشعر بجوهر الأشياء، لا من يعددها ويحصي أشكالها، وألوانها فالحديث عن ماهية الشيء
والكشف عن جوهره، وصلة الحياة به هو مزية الشاعر".