الدرس الثالث : (((( السياحة الفضائيّة ))))
1- لِم بدأ موضوع السياحة الفضائيّة بالآية ( 54 ) من سورة الأعراف ؟
بدأ بها ؛ كمقدّمة للموضوع وتمهيد له ، ولإثبات أن الإسلام يدعونا نحن - البشر - صراحةً للبحث العلمي واكتشاف أسرار الظواهر الكونيّة ، التي خلقها الله لخدمة بني البشر على ظهر البسيطة.
2- ما أبرز الإنجازات العلميّة التي حقّقها الإنسان في القرن المنصرم ( القرن العشرين )؟
لقد حقّق الإنسان في القرن الماضي إنجازاتٍ علميّة مذهلة في مختلف المجالات ، من أبرزها الإفلات من قيود الجاذبيّة الأرضيّة ، من خلال غزوه للفضاء.
3- يوم الثاني عشر من نيسان عام 1961م يوم الحدث الأكبر في تاريخ العلم الحديث.
أ- ما الحدث الأكبر الذي تتحدّث عنه العبارة ؟ وما رأيك في وصفه بـ ( الحدث الأكبر ) ؟
الحدث الأكبر هو صعود أول إنسان نحو القمر.
ب- ما رأيك في وصفه بـ ( الحدث الأكبر ) ؟
أوافق تماماً على هذا الوصف ؛ لأنّه حدثٌ فريدٌ غيرُ مسبوقٍ ، ولأنّه كان بمثابة حلم بعيد المنال.
ج- من هو الإنسان الأوّل الذي صعد نحو القمر ؟
لقد نال قصب السبق رائد الفضاء السوفيتي ( يوري جاجارين ) بصعوده نحو القمر في 12/4/1961م.
د- ما المهمّة التي قام بها (جاجارين ) في رحلته الأولى نحو القمر ؟
قام بالدوران حول كوكب الأرض بمركبته الفضائيّة في ( 108 ) دقائق ثمّ العودة.
4- ما أثر هذا الحدث الأكبر على الدولتين العُظميين آنذاك ( الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكيّة ) ؟
بسبب هذا الحدث ؛ دخلت الدولتان العُظميان في سباق فضائي شرس ، تُرجم عبر سلسلة من التجارب الفضائيّة المتعدّدة الأغراض ، تُوّجت باستيقاظ العالم صباح 20/7/ 1969م على خبر نجاح رائد الفضاء الأمريكيّ ( نِيل آرمسترونج ) في الهبوط على سطح القمر ، والمشي هو وزميله ( والدرين ) على سطحه مدّة ساعتين ونصف تقريباً ، قاما خلالها بتثبيت أجهزة علميّة ، وجمع عيّنات من صخور القمر ، وعادا مع زميلهما الثالث - الذي كان ينتظرهما في المركبة الفضائيّة – إلى الأرض يوم الرابع والعشرين من الشهر نفسه.
5- قارن بين رحلة السوفيتي ( جاجارين ) ، ورحلة الأمريكي ( آرمسترونج ).
جاجارين : أول إنسان يصل القمر، ويدور بمركبته حول كوكب الأرض في (108) دقائق ، دون المشي على سطحه.
آرمسترونج : أول إنسان يصل القمر ويمشي على سطحه برفقة زميلٍ له مدّة ساعتين ونصف تقريباً ، قاما خلالها بتثبيت أجهزة علميّة ، وجمع عيّنات من صخور القمر.
6- كيف تحوّل الخيال العلمي إلى حقيقة ؟
تحوّل الخيال العلمي إلى حقيقة بأن وطأت أقدام الإنسان سطح القمر ، وأصبح الفضاء الخارجي تحت ناظري الإنسان وبين يديه.
7- ما الهدف الرئيس لغزو الإنسان للفضاء ؟ وهل اكتفى الإنسان بهذا الهدف ؟
هدف الإنسان الرئيس لغزو الفضاء ، هو البحث والاستكشاف ، وإجراء التجارب العلميّة ، وفيما بعد لم يكتفي بهذا الهدف ، بل تعداه إلى السياحة الفضائيّة الهادفة إلى الاستمتاع بمشاهدة مناظر الفضاء الساحرة ، كالنجوم والكواكب ، والأجرام السماويّة التي تتحرّك وفق نظام دقيق ثابت يُبْهر الألباب.
8- ( لم يطُل توق الإنسان العادي ولا شوقه إلى أن يكون سائحاً فضائيّاً أكثر من بضعة عقود من الزمن )
أ- من رائد السياحة الفضائيّة ؟ ومتى كان ذلك ؟
رائد السياحة الفضائيّة هو رجل الأعمال الأمريكي ( دينيس تيتو ) ، وكان ذلك يوم 28/5/2001م.
ب- كيف تمّ لـ ( تيتو ) تحقيق هذا الحلم ؟
حقّق ( تيتو ) حلمه بالسياحة الفضائيّة بواسطة مركبة الفضاء الروسيّة ( سويوز ) بصحبة اثنين من روّاد الفضاء الروس ، ليصل بعد يومين إلى محطّة الفضاء الروسيّة في الفضاء الخارجي المتواجدة على ارتفاع ( 380 كم ) فوق جنوب المحيط الهادي. وقد قضى أسبوعاً كاملاً قبل عودته إلى الأرض ، كل ذلك مقابل عشرين مليون دولار.
ج- بم وصف ( تيتو ) رحلته الفضائيّة عقب عودته إلى الأرض ؟
عبّر عن سعادته بالرحلة التي فاقت كلَّ أحلامه ، ووصفها بالحدث الأهم في حياته ؛ لأنّ العيش في الفضاء فيه متعة مختلفة.
د- من حذا حذو ( تيتو ) ؟
بعد عام من رحلة ( تيتو ) قام رجل الأعمال الباحث ( مارك شاتل وورث ) الجنوب إفريقي البالغ الذي كان يبلغ الثامنة والعشرين من عمره - برحلة مشابهة لرحلة ( تيتو ) ، وأيضاً مقابل عشرين مليون دولار.
هـ أيّهما تكيّف مع انعدام الجاذبيّة بصورة أسرع ( وورث ) أم ( تيتو ) ؟ وما نتيجة ذلك ؟
(وورث) كان أكثر تكيّفاً بصورة سريعة أكثر من (تيتو) ؛ لذلك تنقّل (وورث ) بحريّة تامّة داخل محطّة الفضاء الدوليّة.
و- جمع (وورث) بين المتعة في إجراء التجارب العلميّة في الفضاء الخارجيّ ، والمتعة بمشاهدة مناظر خلابة مثيرة. فما أبرز ما قام به على الصعيد العلمي ؟
- أجرى جلسة اتصال مع تلامذةٍ في جنوب إفريقيا.
- تمكّن من إجراء تجارب بيولوجيّة على خلايا بعض الحيوانات الهادفة إلى مساعدة العلماء على محاربة فيروس الإيدز ، ومرض الرعّاش.
9- ما الذي يحْرص عليه منظّمو رحلات السياحة الفضائيّة ؟
أ- توفير مقومات الأمن والسلامة لسائح الفضاء ، فلا يتركون مشكلة صغيرة أو كبيرة متوقّعة إلا ويضعون لها حلولاً.
ب- توفير مقومات العيش في الفضاء للسائح ، مثل : توفير إمكانيّة مراسلة الأهل والأصدقاء من الفضاء ، والاستماع إلى الموسيقا ، والاستمتاع بالألعاب الإلكترونيّة ، وتناول الطعام والشراب ، والنوم بصورة لا تختلف عن المعتاد.
10- ما الشروط الواجب توفّرها في سائح الفضاء غير الكلفة الماديّة ؟
أ- اجتياز اختبارات جسميّة وذهنيّة شاقّة ، تشبه الاختبارات التي يُجريها المنخرطون في الخدمة العسكريّة.
ب اجتياز اختبارات خاصّة بعالم الفضاء ، مثل : تدريبات الدوران ، وتدريبات الطفو على الماء.
11- ما الهدف من ضرورة اجتياز سائح الفضاء لتدريبات الدوران ، وتدريبات الطفو على الماء ؟
- هدف تدريبات الدوران ، هو التخفيف من احتمالات التعرّض للتقيّؤ الذي قد يُصيب السائح.
- هدف تدريبات الطفو ، التعوّد على الإقامة في نطاق جاذبيّة تقل كثيراً عن جاذبيّة الأرض.
12- كم تبلغ نسبة جاذبيّة كل من القمر والمريخ بالنسبة للأرض ؟ ولِم ذُكرت هذه النسب في الموضوع ؟
تبلغ جاذبيّة القمر تساوي سُدس جاذبيّة الأرض ، وجاذبيّة المريخ تعادل ثلث جاذبيتها ، وقد ذُكرت هذه النسب في الموضوع ؛ لبيان ضرورة اجتياز سائح الفضاء تدريبات الطفو السابقة الذكر.
13- ما أخطر المشكلات الصحيّة التي قد تقابل سائح الفضاء في ظل توافر مقومات الصحّة الجيّدة؟
المشكلات الصحيّة التي قد يُصَادفها سائح الفضاء ، هي :
أ- تعرض الدماغ لخيالات بصريّة ، تتمثّل في مشاهدة الصورة التي تُعرض أمامه على غير حقيقتها ؛ نتيجة الارتباك الذي يُصاب به.
ب - عدم شعور الأذن الداخليّة بالحركة ؛ مما يؤدّي إلى فقدان الشعور بالاتّزان.
ج- تجمّع سوائل الجسم في الصدر والرأس ؛ نتيجة انعدام الجاذبيّة ، مما يؤدّي إلى انتفاخ الوجه.
د- فقدان أملاح العضلات بسرعة هائلة ، حيث يؤدّي انعدام الوزن إلى انخفاض كثافة العظام بمعدّل يتراوح بين ( 1% - 2% ) شهريّاً.
هـ تأثّر الساعة البيولوجيّة للجسم ؛ يؤدّي إلى اضطراب في كثير من دوراته ، مثل إفراز الهرمونات ، وتغيّر درجة حرارة الجسم ، ودورة النوم والاستيقاظ.
14- ما المقصود بـ ( السّاعة البيولوجيّة ) ؟
الساعة البيولوجيّة : عبارة عن ارتباط كثير من نشاطات الإنسان بأوقات محدّدة ؛ تُصبح عادة لديه ، كاعتياد الإنسان على الأكل أو النوم في أوقات محدّدة ؛ فيشعر بالجوع ، والنُعاس كلما حان هذا الوقت.
15- هل الأخطار السابقة الذكر تمنع من وصف الرحلة الفضائيّة بالإثارة والمتّعة؟
إنّ التكلفة الماديّة العالية التي يدفعها سائح الفضاء ، والمخاطر الصحيّة الآنفة الذكر ، لا تمنع من بقاء هذه الرحلة في قمّة الإثارة والمغامرة والمتّعة.
16- ما الذي يراه المهتمون بالسياحة الفضائيّة ؟
يرى المهتمَون بالسياحة الفضائيّة :
أ- ازدياد أعداد الراغبين في القيام برحلات سياحيّة فضائيّة.
ب- انخفاض التكلفة الماديّة للرحلات الفضائيّة إلى ما يقل بكثير عن ثمن سيارة جديدة في غضون عشر سنوات.
ج- عدم وجود سبب تقني ( فنّي ) رئيس يمنع تحقيق سياحة فضائيّة.
17- من أين أُخذ الموضوع ؟
أُخذ موضوع السياحة الفضائيّة - بتصرف - من الموقع الإلكترونيّ ( إسلام أون لاين ).
************************************************************************
مواطن الجمال في المفردات والصور والأساليب :
1- استخرج أمثلة على الاستعارة المكنيّة من الموضوع ، مبيّناً سر جمالها .
أ- ( كان في قمّتها غزو الفضاء ) : فقد شبّه الإنجازات العلميّة بجبلٍ له قمّة هي غزو الفضاء ، وسر جمالها التجسم.
ب- ( غزو الفضاء ) : فقد شبّه الفضاء بأرض العدو تُغزا ، وسر جمالها التوضيح.
ج- ( كان في قمّتها غزو الفضاء ) : فقد شبّه الإنجازات العلميّة بجبلٍ له قمّة هي غزو الفضاء ، وسر جمالها التجسم.
د- ( بعد أن استطاع الإفلات من عنان الجاذبيّة ) : فقد شبّه سائح الفضاء المتحرّر من الجاذبيّة الأرضيّة بالخيل المتحرّرة من حبلها ، وسر جمالها التوضيح.
هـ ( ليسبح في مجاهل هذا الفضاء الواسع ) : فقد شبّه الفضاء ببحر يُسبح فيه ، وسر جمالها التوضيح.
2- استخرج أمثلة على الكناية من الموضوع ، مبيّناً سر جمالها.
أ- ( يُبهر الألباب ) : كناية عن شدّة جمال الفضاء بما فيه ، وسر جمالها أنّها مصحوبة بالدليل عليها.
ب- ( يجري على قدم وساق ) : كناية عن الجهود الحثيثة المبذولة ، وسر جمالها أنّها مصحوبة بالدليل عليها.
ج- ( أصحاب الملايين ) : كناية عن الأغنياء ، وسر جمالها أنّها مصحوبة بالدليل عليها.
د- ( تحت ناظري الإنسان وبين يديه ) : كناية التمكّن والاستطاعة ، وسر جمالها أنّها مصحوبة بالدليل عليها.
3- استخرج أمثلةً على المحسّنات البديعيّة ، مبيّناً نوعها ، وقيمتها الفنّية .
أ- ( طباق ) قيمته الفنّيّة توضيح المعنى وإبرازه بالتضاد بين ( السماوات والأرض ) ، ( الليل والنهار ) ، ( القمر والأرض ) ( الصعود والعودة ) ( الخيال والحقيقة ) ( كبيرة وصغيرة ).
ب- ( جناس ناقص ) قيمته الفنّيّة لفت الانتباه و موسيقا لها أثر جميل في النفس بين ( توقاً وشوقاً ).
4- استخرج أمثلةً أساليب التوكيد ، مبيّناً أدواتها.
أ- ( لا تترك مشكلة كبيرة ، ولا صغيرة إلا وتضع لها الحلول ) : ( أسلوب قصر ) وسيلته النفي والاستثناء ، قيمته الفنّيّة التخصيص والتوكيد.
ب- ( لقد تحوّل الخيال إلى حقيقة ) ، ( لقد علّق ) ، ( لقد كان ) : أداتاه ( اللام وقد ).
ج- ( ومن أخطر ما قد يتعرّض له سائح الفضاء أيضاً ) : أداته المفعول المطلق ( أيضاً ) للفعل المحذوف ( آض).
د- ( ويرى المهتمّون بالسياحة الفضائيّة أنّ أعداد الراغبين ) : أداته الحرف الناسخ ( أنّ ).
5- استخرج من الموضوع : ( جملة اعتراضيّة – أسلوباً إنشائيّاً – أسلوب شرط )
أ- جملة اعتراضيّة : جملة ( من بين ما تضم ) في قوله : ( التي تضم ــ من بين ما تضم ــ نجوماً وكواكب )
ب- الأسلوب الإنشائيّ : ( فما الذي يُضيره أن يُثبّت سريراً... ؟ ) نوعه استفهام ؛ غرضه البلاغيّ النفي.
ج- أسلوب الشرط : ( مهما يكن من أمر ... فإنّ هذه الرحلة ... ) أداة الشرط : ( مهما ) ، فعل الشرط : ( يكن ) ، جواب الشرط : الجملة الاسميّة ( فإنّ هذه الرحلة ... ).
1- لِم بدأ موضوع السياحة الفضائيّة بالآية ( 54 ) من سورة الأعراف ؟
بدأ بها ؛ كمقدّمة للموضوع وتمهيد له ، ولإثبات أن الإسلام يدعونا نحن - البشر - صراحةً للبحث العلمي واكتشاف أسرار الظواهر الكونيّة ، التي خلقها الله لخدمة بني البشر على ظهر البسيطة.
2- ما أبرز الإنجازات العلميّة التي حقّقها الإنسان في القرن المنصرم ( القرن العشرين )؟
لقد حقّق الإنسان في القرن الماضي إنجازاتٍ علميّة مذهلة في مختلف المجالات ، من أبرزها الإفلات من قيود الجاذبيّة الأرضيّة ، من خلال غزوه للفضاء.
3- يوم الثاني عشر من نيسان عام 1961م يوم الحدث الأكبر في تاريخ العلم الحديث.
أ- ما الحدث الأكبر الذي تتحدّث عنه العبارة ؟ وما رأيك في وصفه بـ ( الحدث الأكبر ) ؟
الحدث الأكبر هو صعود أول إنسان نحو القمر.
ب- ما رأيك في وصفه بـ ( الحدث الأكبر ) ؟
أوافق تماماً على هذا الوصف ؛ لأنّه حدثٌ فريدٌ غيرُ مسبوقٍ ، ولأنّه كان بمثابة حلم بعيد المنال.
ج- من هو الإنسان الأوّل الذي صعد نحو القمر ؟
لقد نال قصب السبق رائد الفضاء السوفيتي ( يوري جاجارين ) بصعوده نحو القمر في 12/4/1961م.
د- ما المهمّة التي قام بها (جاجارين ) في رحلته الأولى نحو القمر ؟
قام بالدوران حول كوكب الأرض بمركبته الفضائيّة في ( 108 ) دقائق ثمّ العودة.
4- ما أثر هذا الحدث الأكبر على الدولتين العُظميين آنذاك ( الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكيّة ) ؟
بسبب هذا الحدث ؛ دخلت الدولتان العُظميان في سباق فضائي شرس ، تُرجم عبر سلسلة من التجارب الفضائيّة المتعدّدة الأغراض ، تُوّجت باستيقاظ العالم صباح 20/7/ 1969م على خبر نجاح رائد الفضاء الأمريكيّ ( نِيل آرمسترونج ) في الهبوط على سطح القمر ، والمشي هو وزميله ( والدرين ) على سطحه مدّة ساعتين ونصف تقريباً ، قاما خلالها بتثبيت أجهزة علميّة ، وجمع عيّنات من صخور القمر ، وعادا مع زميلهما الثالث - الذي كان ينتظرهما في المركبة الفضائيّة – إلى الأرض يوم الرابع والعشرين من الشهر نفسه.
5- قارن بين رحلة السوفيتي ( جاجارين ) ، ورحلة الأمريكي ( آرمسترونج ).
جاجارين : أول إنسان يصل القمر، ويدور بمركبته حول كوكب الأرض في (108) دقائق ، دون المشي على سطحه.
آرمسترونج : أول إنسان يصل القمر ويمشي على سطحه برفقة زميلٍ له مدّة ساعتين ونصف تقريباً ، قاما خلالها بتثبيت أجهزة علميّة ، وجمع عيّنات من صخور القمر.
6- كيف تحوّل الخيال العلمي إلى حقيقة ؟
تحوّل الخيال العلمي إلى حقيقة بأن وطأت أقدام الإنسان سطح القمر ، وأصبح الفضاء الخارجي تحت ناظري الإنسان وبين يديه.
7- ما الهدف الرئيس لغزو الإنسان للفضاء ؟ وهل اكتفى الإنسان بهذا الهدف ؟
هدف الإنسان الرئيس لغزو الفضاء ، هو البحث والاستكشاف ، وإجراء التجارب العلميّة ، وفيما بعد لم يكتفي بهذا الهدف ، بل تعداه إلى السياحة الفضائيّة الهادفة إلى الاستمتاع بمشاهدة مناظر الفضاء الساحرة ، كالنجوم والكواكب ، والأجرام السماويّة التي تتحرّك وفق نظام دقيق ثابت يُبْهر الألباب.
8- ( لم يطُل توق الإنسان العادي ولا شوقه إلى أن يكون سائحاً فضائيّاً أكثر من بضعة عقود من الزمن )
أ- من رائد السياحة الفضائيّة ؟ ومتى كان ذلك ؟
رائد السياحة الفضائيّة هو رجل الأعمال الأمريكي ( دينيس تيتو ) ، وكان ذلك يوم 28/5/2001م.
ب- كيف تمّ لـ ( تيتو ) تحقيق هذا الحلم ؟
حقّق ( تيتو ) حلمه بالسياحة الفضائيّة بواسطة مركبة الفضاء الروسيّة ( سويوز ) بصحبة اثنين من روّاد الفضاء الروس ، ليصل بعد يومين إلى محطّة الفضاء الروسيّة في الفضاء الخارجي المتواجدة على ارتفاع ( 380 كم ) فوق جنوب المحيط الهادي. وقد قضى أسبوعاً كاملاً قبل عودته إلى الأرض ، كل ذلك مقابل عشرين مليون دولار.
ج- بم وصف ( تيتو ) رحلته الفضائيّة عقب عودته إلى الأرض ؟
عبّر عن سعادته بالرحلة التي فاقت كلَّ أحلامه ، ووصفها بالحدث الأهم في حياته ؛ لأنّ العيش في الفضاء فيه متعة مختلفة.
د- من حذا حذو ( تيتو ) ؟
بعد عام من رحلة ( تيتو ) قام رجل الأعمال الباحث ( مارك شاتل وورث ) الجنوب إفريقي البالغ الذي كان يبلغ الثامنة والعشرين من عمره - برحلة مشابهة لرحلة ( تيتو ) ، وأيضاً مقابل عشرين مليون دولار.
هـ أيّهما تكيّف مع انعدام الجاذبيّة بصورة أسرع ( وورث ) أم ( تيتو ) ؟ وما نتيجة ذلك ؟
(وورث) كان أكثر تكيّفاً بصورة سريعة أكثر من (تيتو) ؛ لذلك تنقّل (وورث ) بحريّة تامّة داخل محطّة الفضاء الدوليّة.
و- جمع (وورث) بين المتعة في إجراء التجارب العلميّة في الفضاء الخارجيّ ، والمتعة بمشاهدة مناظر خلابة مثيرة. فما أبرز ما قام به على الصعيد العلمي ؟
- أجرى جلسة اتصال مع تلامذةٍ في جنوب إفريقيا.
- تمكّن من إجراء تجارب بيولوجيّة على خلايا بعض الحيوانات الهادفة إلى مساعدة العلماء على محاربة فيروس الإيدز ، ومرض الرعّاش.
9- ما الذي يحْرص عليه منظّمو رحلات السياحة الفضائيّة ؟
أ- توفير مقومات الأمن والسلامة لسائح الفضاء ، فلا يتركون مشكلة صغيرة أو كبيرة متوقّعة إلا ويضعون لها حلولاً.
ب- توفير مقومات العيش في الفضاء للسائح ، مثل : توفير إمكانيّة مراسلة الأهل والأصدقاء من الفضاء ، والاستماع إلى الموسيقا ، والاستمتاع بالألعاب الإلكترونيّة ، وتناول الطعام والشراب ، والنوم بصورة لا تختلف عن المعتاد.
10- ما الشروط الواجب توفّرها في سائح الفضاء غير الكلفة الماديّة ؟
أ- اجتياز اختبارات جسميّة وذهنيّة شاقّة ، تشبه الاختبارات التي يُجريها المنخرطون في الخدمة العسكريّة.
ب اجتياز اختبارات خاصّة بعالم الفضاء ، مثل : تدريبات الدوران ، وتدريبات الطفو على الماء.
11- ما الهدف من ضرورة اجتياز سائح الفضاء لتدريبات الدوران ، وتدريبات الطفو على الماء ؟
- هدف تدريبات الدوران ، هو التخفيف من احتمالات التعرّض للتقيّؤ الذي قد يُصيب السائح.
- هدف تدريبات الطفو ، التعوّد على الإقامة في نطاق جاذبيّة تقل كثيراً عن جاذبيّة الأرض.
12- كم تبلغ نسبة جاذبيّة كل من القمر والمريخ بالنسبة للأرض ؟ ولِم ذُكرت هذه النسب في الموضوع ؟
تبلغ جاذبيّة القمر تساوي سُدس جاذبيّة الأرض ، وجاذبيّة المريخ تعادل ثلث جاذبيتها ، وقد ذُكرت هذه النسب في الموضوع ؛ لبيان ضرورة اجتياز سائح الفضاء تدريبات الطفو السابقة الذكر.
13- ما أخطر المشكلات الصحيّة التي قد تقابل سائح الفضاء في ظل توافر مقومات الصحّة الجيّدة؟
المشكلات الصحيّة التي قد يُصَادفها سائح الفضاء ، هي :
أ- تعرض الدماغ لخيالات بصريّة ، تتمثّل في مشاهدة الصورة التي تُعرض أمامه على غير حقيقتها ؛ نتيجة الارتباك الذي يُصاب به.
ب - عدم شعور الأذن الداخليّة بالحركة ؛ مما يؤدّي إلى فقدان الشعور بالاتّزان.
ج- تجمّع سوائل الجسم في الصدر والرأس ؛ نتيجة انعدام الجاذبيّة ، مما يؤدّي إلى انتفاخ الوجه.
د- فقدان أملاح العضلات بسرعة هائلة ، حيث يؤدّي انعدام الوزن إلى انخفاض كثافة العظام بمعدّل يتراوح بين ( 1% - 2% ) شهريّاً.
هـ تأثّر الساعة البيولوجيّة للجسم ؛ يؤدّي إلى اضطراب في كثير من دوراته ، مثل إفراز الهرمونات ، وتغيّر درجة حرارة الجسم ، ودورة النوم والاستيقاظ.
14- ما المقصود بـ ( السّاعة البيولوجيّة ) ؟
الساعة البيولوجيّة : عبارة عن ارتباط كثير من نشاطات الإنسان بأوقات محدّدة ؛ تُصبح عادة لديه ، كاعتياد الإنسان على الأكل أو النوم في أوقات محدّدة ؛ فيشعر بالجوع ، والنُعاس كلما حان هذا الوقت.
15- هل الأخطار السابقة الذكر تمنع من وصف الرحلة الفضائيّة بالإثارة والمتّعة؟
إنّ التكلفة الماديّة العالية التي يدفعها سائح الفضاء ، والمخاطر الصحيّة الآنفة الذكر ، لا تمنع من بقاء هذه الرحلة في قمّة الإثارة والمغامرة والمتّعة.
16- ما الذي يراه المهتمون بالسياحة الفضائيّة ؟
يرى المهتمَون بالسياحة الفضائيّة :
أ- ازدياد أعداد الراغبين في القيام برحلات سياحيّة فضائيّة.
ب- انخفاض التكلفة الماديّة للرحلات الفضائيّة إلى ما يقل بكثير عن ثمن سيارة جديدة في غضون عشر سنوات.
ج- عدم وجود سبب تقني ( فنّي ) رئيس يمنع تحقيق سياحة فضائيّة.
17- من أين أُخذ الموضوع ؟
أُخذ موضوع السياحة الفضائيّة - بتصرف - من الموقع الإلكترونيّ ( إسلام أون لاين ).
************************************************************************
مواطن الجمال في المفردات والصور والأساليب :
1- استخرج أمثلة على الاستعارة المكنيّة من الموضوع ، مبيّناً سر جمالها .
أ- ( كان في قمّتها غزو الفضاء ) : فقد شبّه الإنجازات العلميّة بجبلٍ له قمّة هي غزو الفضاء ، وسر جمالها التجسم.
ب- ( غزو الفضاء ) : فقد شبّه الفضاء بأرض العدو تُغزا ، وسر جمالها التوضيح.
ج- ( كان في قمّتها غزو الفضاء ) : فقد شبّه الإنجازات العلميّة بجبلٍ له قمّة هي غزو الفضاء ، وسر جمالها التجسم.
د- ( بعد أن استطاع الإفلات من عنان الجاذبيّة ) : فقد شبّه سائح الفضاء المتحرّر من الجاذبيّة الأرضيّة بالخيل المتحرّرة من حبلها ، وسر جمالها التوضيح.
هـ ( ليسبح في مجاهل هذا الفضاء الواسع ) : فقد شبّه الفضاء ببحر يُسبح فيه ، وسر جمالها التوضيح.
2- استخرج أمثلة على الكناية من الموضوع ، مبيّناً سر جمالها.
أ- ( يُبهر الألباب ) : كناية عن شدّة جمال الفضاء بما فيه ، وسر جمالها أنّها مصحوبة بالدليل عليها.
ب- ( يجري على قدم وساق ) : كناية عن الجهود الحثيثة المبذولة ، وسر جمالها أنّها مصحوبة بالدليل عليها.
ج- ( أصحاب الملايين ) : كناية عن الأغنياء ، وسر جمالها أنّها مصحوبة بالدليل عليها.
د- ( تحت ناظري الإنسان وبين يديه ) : كناية التمكّن والاستطاعة ، وسر جمالها أنّها مصحوبة بالدليل عليها.
3- استخرج أمثلةً على المحسّنات البديعيّة ، مبيّناً نوعها ، وقيمتها الفنّية .
أ- ( طباق ) قيمته الفنّيّة توضيح المعنى وإبرازه بالتضاد بين ( السماوات والأرض ) ، ( الليل والنهار ) ، ( القمر والأرض ) ( الصعود والعودة ) ( الخيال والحقيقة ) ( كبيرة وصغيرة ).
ب- ( جناس ناقص ) قيمته الفنّيّة لفت الانتباه و موسيقا لها أثر جميل في النفس بين ( توقاً وشوقاً ).
4- استخرج أمثلةً أساليب التوكيد ، مبيّناً أدواتها.
أ- ( لا تترك مشكلة كبيرة ، ولا صغيرة إلا وتضع لها الحلول ) : ( أسلوب قصر ) وسيلته النفي والاستثناء ، قيمته الفنّيّة التخصيص والتوكيد.
ب- ( لقد تحوّل الخيال إلى حقيقة ) ، ( لقد علّق ) ، ( لقد كان ) : أداتاه ( اللام وقد ).
ج- ( ومن أخطر ما قد يتعرّض له سائح الفضاء أيضاً ) : أداته المفعول المطلق ( أيضاً ) للفعل المحذوف ( آض).
د- ( ويرى المهتمّون بالسياحة الفضائيّة أنّ أعداد الراغبين ) : أداته الحرف الناسخ ( أنّ ).
5- استخرج من الموضوع : ( جملة اعتراضيّة – أسلوباً إنشائيّاً – أسلوب شرط )
أ- جملة اعتراضيّة : جملة ( من بين ما تضم ) في قوله : ( التي تضم ــ من بين ما تضم ــ نجوماً وكواكب )
ب- الأسلوب الإنشائيّ : ( فما الذي يُضيره أن يُثبّت سريراً... ؟ ) نوعه استفهام ؛ غرضه البلاغيّ النفي.
ج- أسلوب الشرط : ( مهما يكن من أمر ... فإنّ هذه الرحلة ... ) أداة الشرط : ( مهما ) ، فعل الشرط : ( يكن ) ، جواب الشرط : الجملة الاسميّة ( فإنّ هذه الرحلة ... ).