الدرس الأول مدخل إلى الأدب العربي في العصر العثماني |
س1 – حدد فترة امتداد الحكم العثماني في البلاد العربية.
امتدّ الحكم العثماني في البلاد العربية ما بين 922هـ /1516م و 1363هـ /1917م.
س2 – ماذا مثلت حملة نابليون بونابرت على مصر؟
مثلت بدايةالمحاولات الأوروبية الفعلية للاستيلاء على بعض أراضي الولايات العربية في الدولةالعثمانيّة.
س3- لماذا سمّي العثمانيون بهذا الاسم؟
العثمانيونأو آل عثمان هم سلالة السلاطين الأتراك يرجع نسبهم إلى السلطان التركي عثمان بنآرطغرل ، الذي
أسس إمارة بنيعثمان على أنقاض الدولة السلجوقية ، واتخذ مدينة " قونية" عاصمة له.
س3- من السلطان الذي فتح مدينة القسطنطنيّة ؟ وبماذالقب؟
السلطانالذي فتح مدينة القسطنطنيّة محمد بن مراد وسماها باسم إستانبول أو الأستانة ، لُقّشب بالفاتح.
س4- تلقب الخلفاء العثمانيون بألقاب عدة، اذكرها.
1- ملك مكة والمدينة والقدس 2- خادم الحرمين الشريفين 3- أمير المؤمنين.
س5- علل سبب تسمية الخلفاء العثمانيين بألقاب عدة.
وذلك تجميعاللناس حولهم.
س6- كم استمر الحكم العثماني في تركيا ومتى سقط؟
استمر الحكمالعثماني في تركيا إلى سنة 1342هـ/ 1923م وسقط هذا الحكم عندما استولى كمال أتاتورك على
الحكم بعدهزيمة الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى سنة 1343هـ/ 1924 م .
س7- ما ابرز ملامح الحياة السياسية في الدولة العثمانية ؟ أو تحدث عن الحياة السياسية في الدولة العثمانية
أو امتدت الدولةالعثمانية في مناطق عربية وأخرى أوروبيةوضّح ذلك.
1-تأسست الدولة العثمانية فيبلاد الأناضول وتوسعت في كل الاتجاهات.
2-سنة 922هـ / 1516م هزم السلطانالعثماني سليم الأول المماليك في معركة " مرج دابق " ففتح الشام ومصر.
3-دخلت مكة والمدينة طوعا فيسلطة العثمانيين.
4-فتح السلاطين العثمانيينالبلاد العربية واحدة تلو الأخرى وكانأخرها " اليمن".
5-لم يفتح العثمانيون مراكشوأقاموا علاقات جيدة مع حكامها.
6-توسّع العثمانيون في أوروباووصلوا إلى " فيينا" عاصمة النمسا وحاصروها عدة مرات ولم يفتحوها.
7-فتحوا عدة مناطق في إيطالياوأصبح البحر المتوسط بحيرة عثمانيّة.
س8- ما العوامل التي ساعدت على توسّع الدولة العثمانية؟
1-التنازع والخلاف في أوروبامذهبيا وسياسيا.
2-انتشار حياة اللهو والترف لدى الحكاموعامة الناس.
3-الصراع الدينيّ بين الكاثوليكوالأرثوذكس.
4-امتلاك الدولة العثمانيّة جيش قوي ومدرب ، الجيش الانكشاري أي الجديد.
5-موقع الدولة العثمانيّة الاستراتيجيّ ، إذ كانت فيقلب العالم القديم.
6-عيش العثمانيين حياة بدويةبسيطة أسهمت في تحملهم مشاق المعاركوالحروب المتواصلة.
س9- انقسمالمجتمع العثماني إلى أربع فئات ، اذكرها.
1-فئة الحكام: تكونت من العنصرالتركي ، وأصلهم من التركمان الرحّالة وكانوا يدعون أنفسهم بالعثمانيين.
2- فئة علماء الدين: هم من العربوالأعاجم المولّدين الذين نالوا ثقافةأصلية تعتمد على
1- القرآن الكريم 2- الحديث الشريف 3- الفقه والتاريخ 4- أنواع العلوم
*ما دور علماء الدين في المجتمع؟
1- أسهموا في الحياة الدينيّة والعلميّة 2- اشتركوا في الحياة ة السياسة فكانمنهم القضاة والمفتون .
3- الرعيّة عامة الناس: مزيج منأبناء القوميات المختلفة ،عرب ، وكرد، وبربر، وأرمن ، وسلاف ، ويونان
*ما أوجه الاختلاف بين طبقة الرعية "عامة الشعب"؟
1- ديانات ومذاهب دينية مختلفة 2- لغاتهم متنوعة 3- طرق معيشتهم غير متشابهة.
4-أهل الذمة: وهي اليهود والنصارى ، وغيرهم من غير المسلمين ، وكانوا يعيشون حياةمستقلة في أمورهم
الخاصة ويدفعون الجزية مقابل حمايتهم ، نظرت إليهم الدول الأوربيّة علىأنهم رعاياها .
س10- ما الدين الذي كان سائدا في الدولةالعثمانية وماذا كان يسمى؟
الدين السائد هو الدين الإسلامي الذي عبّروا عنه باسم " الملّة"ونظروا لانفسهم على أنهم امتداد للخلافة
العباسية ن فالأموية، فالراشدة.
س11- أذكر أهم مظاهر إسلامية الدولةالعثمانية؟
1- أقام العثمانيون دولتهم على أحكام الإسلاموتعاليمه، وكان مفتي العاصمة يلقب بشيخ الإسلام
واهم المناصب التي كان يتولاها شيخ الإسلام:
أ-نائب السلطان في الأمور الشرعية والمدنية ب- له مركز رفيع ومكانة سامية.
*الشيخ محمد بن حمزة الفناري رد شهادةالسلطان بايزيد " علل"
لأنهكان يترك صلاة الجماعة فبنى السلطان أمام قصره جامعا ولم يترك الجماعة بعدها.
2- اهتمسلاطين بني عثمان بالشعائر الدينية ،فبنوا المساجد، وعمّروها، وأوقفوا عليهاالأوقاف ، وبنوا
المدارس الدينيّة ، ورتبوا مصادر إنفاقدائمة ، واعتنوا بالحج وصيانة البلاد المقدسة كالقدس ومكة والمدينة.
3احترام السلاطين العلماء بعامة و علماء السنة بخاصة، وكانوا يقبلون تدخلكبارهم في سياسة الدولة
ووساطتهم بين السلاطين والرعيّة عندما تتوترالعلاقات.
4- نشط علماء السنة في المجتمع الإسلاميبهدف تمكين أصول الدين في نفوس الناس وحمايتهم من البدع
وساد بين علماء السنة حوار فكري متواصل وكانبعضهم يدرذِس المذاهب الأربعة.
5-تمتّع أهل الذمة بحرية تامة في ممارسة شعائرهمالدينية ، والاحتفاظ بقوانينهم الخاصة.
س12- بمّ وصف كثير من المؤرخين والدارسين الحياة الفكريةفي العصر العثماني ؟ولماذا؟
وصف كثيرمن المؤرخين والدارسين الحياة الفكرية في العصر العثماني بعصر التدهور والجمود،هذا الوصف
جاء منالمستشرقين وبعض تلاميذهم العرب، وذلك بهدف إخفاء إبداعات هذا العصر العلميّةوالأدبيّة.
س13- بيّن مظاهر اهتمام السلاطين العثمانيين بالعلموالعلماء؟
1-إعفاء العلماء من التجنيدالإجباري ومن دفع الضرائب.
2-إعطاء العلماء مكانة اجتماعيّةعالية وخاصة إذا كانوا من العرب بسبب إتقانهم للغة العربية لغة القران والحديث.
3- منحالسلاطين العلماء سلطة واسعة، حتى كانوا يرسلون احتجاجاتهم للباب العالي مباشرة.
4-احترام العلماء بعامة وعلماءالسنة بخاصة حيث كانوا يقبلون تدخل كبارهم بسياسة الدولة ، ويقبلون وساطتهم
بين السلاطين والوزراء والولاة، وبين عامةالناس عند حدوث الفتن والمشاكل.
5-لم يكتف السلاطين بالمحافظة على المدارس والمساجد بل أنشأوا مدارسومساجد جديدة ورمموا المتداعي منها
وزادوا عدد العاملين فيها.
6-تأثر التعليم في الولاياتالعربية إيجابيا : -
أ- بالقوانين التي أصدرها سليمان القانوني لتنظيم التعليم العاليالاحتكاك
ب-من الاحتكاك مع العلماء المسلمين من غير العرب.ونشطت الرحلة في طلب العلم بسببحرية تنقل العلماء.
س14- ما اللغةالرسمية التي كانت سائدة في الدولة العثمانية؟
اللغةالرسمية التي كانت سائدة في الدولة العثمانية هي اللغة العربية ،وكانت القوانينتصدر الى الحكام بالعربية
وانتشرت اللغة التركية والفارسية في بلاد الشامومصر.
س15- سعى كثير من المثقفين العرب على تعلم اللغتين الفارسيةوالتركية في القرن العاشر الهجري / السادس عشر ميلادي علل ذلك.
1-بسبب انتشار اللغتين الفارسيةوالتركية في بلاد الشام ومصر.
2-بهدف الإطلاع على النتاجالفكري فيهما ونقله إلى العربية.
س16- أذكر أهمسمات الحركة الفكريّة في العصر العثماني.
أو شهدت المجتمعات العربية في العصر العثمانيحركة فكرية لا تقل من مثيلاتها في العصر المملوكي الذي
يوصف بالخصبفي التأليف في مختلف العلوم والمعارف وضحذلك
1-غلبة تيار العلم الديني وابرزالمؤلفات في مجال العلوم الدينية
أ- إرشاد العقل السليم إلى مزاياالكتاب الكريم لمؤلفه أبو السعود الحنفي
ب- إنسان العلوم في سيرة النبي المأمون المعروف بالسيرة الحلبية لمؤلفه نور الدين الحلبي.
2-ظهور تيار واسع من التصوفوامتزاجه بالعلوم الدينية ومن المؤلفات الصوفيّة:
أ- طريق الهدى في التصوف لمؤلفهأبي الوفاء العرضي.
ب- مناجاة الحكيم ومناغاةالقديم لمؤلفه : عبد الغني النابلسي.
3-الاهتمام بالعلوم اللغويّةالعربية ظهر علماء اهتموا بقواعد اللغة العربية وبيان الدخيل من الألفاظ الأعجمية
عليها بهدف التنبيه إلى الخطر الذي كان يهدد اللغةالعربية بعد امتناع الدولة العثمانية من استخدامها
لغة رسمية وانتشار الفارسية والتركيةومنافستها للغة العربية. ومن المؤلفات اللغوية :
أ- شفاء الغليل فيما في كلام العرب من الدخيل والنادر الحوشيّ القليللمؤلفه شهاب الدين الخفاجيّ
ب-خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب لمؤلفه البغدادي.
4- الاهتمامبالعلوم القلية : مثل الرياضيات ، والفلك، والطب، والكيمياء، ابرز المؤلفات فيمجال العلوم العقلية:
*الرسالة الإستطرلابية لمؤلفه :بهاء الدين العاملي .
5- ازدهارالتأليف التاريخي، وسيادة مدرسة التراجم عليه فظهر مؤرخون موسوعيو المعرفة عرفوا بالتدقيق
والتحقيق ،والتنوع في معلوماتهم واكثروا من المعطيات الاجتماعية والفكرية والاقتصادية في مؤلفاتهم
ومنالمؤلفات في المجال التاريخي:
أ- أخبار الدول وآثار الأول . لمؤلفه : القرمانيّ
ب- خلاصة الأثر في أعيان القرنالحادي عشر . لمؤلفه: المحبيّ.
6- بروز حركة أدبيةعربيّة نشطة في بلاد الشام ومصر عرفت باسم " النهضة الأدبية ومن المؤلفات فيمجال الأدب
أ-الصُّبح المنبي عن حيثيّة المتنبي لمؤلفه: البديعيّ.
ب-ديوان ابن النقيب لمؤلفه: عبد الرحمن بن النقيب.
7- ازدهار أدبالرحلات وهو اهتمام العلماء الذين أكثروا من التنقل في الولايات العربيّةوالاسلاميّة بتدوين رحلاتهم
ومشاهداتهم .ومن المؤلفات التي اهتمت في مجال أدب الرحلات:
أ-المنازل المحاسنيّة في الرحلة الطرابلسيّة لمؤلفه: ابن محاسن.
ب-تحفة الأدباء وسلوة الغرباء لمؤلفه: الخياريّ
س17- بيّن أثر ازدهار التأليف التاريخي على الحركةالفكرية في العصر العثماني.
فظهر مؤرخونموسوعيو المعرفة عرفوا بالتدقيق
والتحقيق ،والتنوع في معلوماتهم واكثروا من المعطيات الاجتماعية والفكرية والاقتصادية.
س18- في أي قرن حاول العثمانيون فرض اللغة التركيّة فيالولايات العربية ؟
حاولالعثمانيون فرض اللغة التركيّة في الولايات العربية في القرن الرابع عشر الهجري.
س19- ظهور علماء اهتموا بقواعد اللغة العربيةوبيان الدخيل من الألفاظ الأعجمية عليها " علل " بهدف التنبيه إلى
الخطر الذيكان يهدد اللغة العربية بعد امتناع الدولة العثمانية من استخدامها لغة رسميةوانتشار الفارسية والتركية
ومنافستهاللغة العربية.