((((( لغة ****البيان )))))

اهلا وسهلا بزائرنا الكريم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

((((( لغة ****البيان )))))

اهلا وسهلا بزائرنا الكريم

((((( لغة ****البيان )))))

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
((((( لغة ****البيان )))))

منتدى يختص بمادة اللغة العربية وكل معلومة ثقافية

تعصي الإله وأنت تظهر حبه ... هذا محال في القياس بديـع لو كان حبك صادقا لأطعتـه ... إن المحب لمن يحب مطيـع
        

http://noor-alhaq.blogspot.com

             مدونة في القانون الدولي الانساني

    حل أسئلة"ألا لا تلوماني"

    فلسطينية الهوية
    فلسطينية الهوية
    Admin


    عدد المساهمات : 183
    نقاط : 489
    التصويت : 1
    تاريخ التسجيل : 21/10/2010
    الموقع : لغة البيان

    حل أسئلة"ألا لا تلوماني" Empty حل أسئلة"ألا لا تلوماني"

    مُساهمة من طرف فلسطينية الهوية الأربعاء نوفمبر 24, 2010 10:39 am

    حل أسئلة"ألا لا تلوماني"

    س1-أحدد من الدرس:-
    أ‌- موطن أصدقاء الشاعر: هو نجران في اليمن.
    ب‌- اسم المعركة التي اسر فيها الشاعر: اسم المعركة هي الكُلاب الثاني.
    ج‌- اسم القبيلة التي ينتمي إليها الشاعر : اسم قبيلته هي مذحج.
    د‌- اسم قبيلة خصم الشاعر:-اسم قبيلة خصم الشاعر هي تيم.
    هـ- اسم زوجة الشاعر: اسم زوجة الشاعر هي: مُليْكة.

    س2- أحدد الأبيات الشعرية التي تدل على القيم العربية الآتية:-
    أ‌- التضحية الإيثار: البيت الخامس، والثاني عشر، والثالث عشر.
    ب‌- الشجاعة والفروسية: البيت السادس،البيت الحادي عشر،البيت الثالث عشر.
    ج- الكرم: البيت : البيت الثاني عشر.

    س3- لماذا يتوقع الشاعر اللوم والعتاب من صاحبيه؟
    لأنهما لا يعرفان انه وقع في الأسر ،ويتوقعان أن يعود إليهما لأنه فارس شجاع ،ولأن اللوم من
    طباعهما وليس من طبع الشاعر.

    س4-ما الحجج التي ساقها الشاعر ليفتدي نفسه من الأسر؟
    1- لم يقتل سيدهم النعمان. 2- إطلاق سراحه مقابل فدية من ماله.
    3- انه سيدٌ في قومه إن قتلوه ستثأر له قبيلته.

    س5- أختار الإجابة الصحيحة فيما يأتي:-
    أ‌- غرض القصيدة يرتبط:- 1- بالذات
    ب‌- يقصد الشاعر في قوله فإن أخاكم لم يكن من بوائيا):- 1- لم اقتل صاحبكم حتى تقتلوني به.
    ج- يقصد الشاعر في قوله تحرُبوني بماليا) :-2- تأخذوا مالي فدية.
    د- يفيد الاستفهام في عبارة ) ألم تعلم أن الملامة نفعها) : 3- التوبيخ.
    هـ- تفيد عبارة:- ( جزى الله قومي) في البيت الرابع:- 1- العتاب.
    و- يفيد الأمر في الفعلين (أطلقوا) و(أسجحوا) في البيتين السابع والثامن:-2- الالتماس.
    ز- يفيد أسلوب الشرط في البيت التاسع:
    فإن تقتُلوني تقتـُلوا بيَ سـيـدا وإن تُطْلِقـوني تَحْربُوني بمالـيا
    يفيد أسلوب الشرط : 2- تقديم الحجج والإقناع.
    ح-يفيد أسلوب النداء فيا راكبا) في البيت الأول:- 3- الندبة.
    ط- العلاقة بين كلمتي (صريحهم....والمواليا) في البت الأول:- 2- طباق.
    ي- رثاء النفس يكون :- 2- قبل موت الشاعر وعند إحساسه بالموت.

    س6- أ- أضع خطاً تحت الأسلوب الذي يفيده كل عبارة فيما يأتي :-
    1- أمعشـرَ تَيْمٍ أطلـِقوا عن لِسانيا: ) نداء للبعيد، نداء للقريب، استغاثة).
    2- فيا راكباً إمّا عرضـتَ فبلِّغـنْ: ( نداء للبعيد، نداء للقريب، تعجب ).
    3 -فإن تقتُلوني تقتـُلوا بيَ سـيـدا : ( توكيد ، شرط، استغاثة).
    ب- أحدد العاطفة التي يدل عليها كل بيت شعري فيما يأتي:
    1- ألا لا تلوماني كفى اللَّومَ ما بيـا :- (الحزن والأسى، الندم، الاشتياق والحنين).
    2- جزى اللهُ قومي بالكُلابِ ملامةً :- ( الخوف، العتاب واللوم، الكره والحقد ).
    3- أمعشر تَيمٍ قـد ملكتمْ فأسجحوا : - ( الاستعطاف، الرغبة في الانتقام، العتاب).
    س7- اقرأ البيتين واجب عن الأسئلة التي تليهما:-
    ولو شئتُ نجّتني من الخيل نَهْدَةٌ ترى خلفـَها الحُوَّ الجيادَ تَوالـيا
    ولكنني أحمي ذِمـارَ أبيـكـُمُ وكانَ الرماحُ يختـَطِفْنَ المُحاميا

    أ-انثر البيتين السابقين نثرًا أدبياً .
    البيت الأول: *لو شاء الشاعر الفرار من المعركة لكان الأمر سهلا لأنه يملك فرسا عالية سريعة العدو
    تتجاوز الخيول الأصيلة التي اختلط فيها اللون الأحمر مع اللون .
    البت الثاني: * لكن الفرار من المعركة ليس من صفاته فهو فارس شجاع يدافع عن قبيلته وعرضه في
    معركة شديدة كانت الرماح بها تقتل وتخطف من يدافع عن قبيلته اختطافا.
    ب-أوضح الصورتين الشعريتين في قوله:
    *" ترى خلفها الحوّ الجياد تواليا" :- صور سرعة خيله التي تسبق جميع الخيول الأصيلة والملونة
    باللون الأبيض والأسود في ارض المعركة بصورة الريح الشديدة وهذه الصورة كناية عن سرعة فرسه.
    *" وكانَ الرماحُ يختـَطِفْنَ المُحاميا":- صور الرماح التي تخطف الفرسان في ارض المعركة
    بصورة العصابة التي تخطف .
    ج- أستنتج من البيتين أن الشاعر :- 2- وفيّ لنواميس قبيلته إلى درجة التضحية بحياته.

    س8 أقرأ البيتين،وأجب عن الأسئلة التي تليها:-
    وقد عَلمَتْ عرَسي مُلَيْكـَةُ أنـني *** أنـا الليـثُ مَعْدُوّاً عليَّ وَعاديـا
    وقد كنتُ نَحَّار الجَزور ومُعمِل ال *** مَطِيّ، وأمضي حيثُ لا حيّ ماضيا
    أ-أوضّح الصورة البيانية فيما تحته خط:-
    * أنـا الليـثُ :- صور الشاعر شجاعته وقوته في الحروب بصورة الأسد القوي
    نوع التشبيه تشبيه بليغ ، الأداة محذوفة، ووجه الشبه محذوف.
    *ومُعمِل ال *** مَطِيّ:- كناية عن التضحية والإقدام.
    ب- أبين نوع المشتقات الآتية:-
    *معدُوّاً :- اسم مفعول * نحّار:صيغة مبالغة * مُعمِل:اسم فاعل.
    ج-أعرب كلمة :- (مُليكةُ) وكلمة ( معدوّاً) في البيت الأول.
    مُليكة:-بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
    معدوّا:- حال منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على أخره.
    د- ( مُليكة) :تصغير ملكة، فما تصغير الكلمات الآتية:
    * وردة:وريْدة *هرّة:هريْرة *زهرة:زهيْرة.
    هـ أختار الإجابة الصحيحة فيما يأتي:-
    1-كنّى الشاعر بقوله:-(نحّارالجزور) عن:- ب-الكرم.
    2- كنّى الشاعر بقوله وأمضي حيث لا حيّ ماضيا) عن:-ب- الإقدام والشجاعة.
    س9- أضع إشارة (P) أمام العبارة الصحيحة فيما يأتي:
    أ- ( × ) من السمات الأسلوبية في القصيدة الغموض والتعقيد.
    ب- ( P) التكرار في الحروف والكلمات أغنى الإيقاع الموسيقي.
    ج- ( × ) لا تتّسم القصيدة بالوحدة الموضوعية.
    د- ( × ) جاءت ألفاظ الشاعر في مجملها غريبة وعرة.
    هـ ( × ) بالغ الشاعر في إيراد الصور الفنية في الأبيات الشعرية.
    و- (P ) تميزت القصيدة بصدق العاطفة.
    ز- ( P) اعتمد الشاعر في قصيدته أسلوب السّرد القصصيّ.
    ح- ( × ) الرثاء من الموضوعات الشعرية المنفرة للنفس لأن فيها تكلف في التعبير.

    س10-أُبين خصائص شعر الرثاء في العصر الجاهلي:
    1-صدق العاطفة 2- وضوح التعبير 3- جمال التصوير
    4- الحرص على إبراز مآثر الفقيد ومناقبه 5- إيراد أبيات من الحكمة.
    منقوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 1:21 am