حل أسئلة"ألا لا تلوماني"
س1-أحدد من الدرس:-
أ- موطن أصدقاء الشاعر: هو نجران في اليمن.
ب- اسم المعركة التي اسر فيها الشاعر: اسم المعركة هي الكُلاب الثاني.
ج- اسم القبيلة التي ينتمي إليها الشاعر : اسم قبيلته هي مذحج.
د- اسم قبيلة خصم الشاعر:-اسم قبيلة خصم الشاعر هي تيم.
هـ- اسم زوجة الشاعر: اسم زوجة الشاعر هي: مُليْكة.
س2- أحدد الأبيات الشعرية التي تدل على القيم العربية الآتية:-
أ- التضحية الإيثار: البيت الخامس، والثاني عشر، والثالث عشر.
ب- الشجاعة والفروسية: البيت السادس،البيت الحادي عشر،البيت الثالث عشر.
ج- الكرم: البيت : البيت الثاني عشر.
س3- لماذا يتوقع الشاعر اللوم والعتاب من صاحبيه؟
لأنهما لا يعرفان انه وقع في الأسر ،ويتوقعان أن يعود إليهما لأنه فارس شجاع ،ولأن اللوم من
طباعهما وليس من طبع الشاعر.
س4-ما الحجج التي ساقها الشاعر ليفتدي نفسه من الأسر؟
1- لم يقتل سيدهم النعمان. 2- إطلاق سراحه مقابل فدية من ماله.
3- انه سيدٌ في قومه إن قتلوه ستثأر له قبيلته.
س5- أختار الإجابة الصحيحة فيما يأتي:-
أ- غرض القصيدة يرتبط:- 1- بالذات
ب- يقصد الشاعر في قوله فإن أخاكم لم يكن من بوائيا):- 1- لم اقتل صاحبكم حتى تقتلوني به.
ج- يقصد الشاعر في قوله تحرُبوني بماليا) :-2- تأخذوا مالي فدية.
د- يفيد الاستفهام في عبارة ) ألم تعلم أن الملامة نفعها) : 3- التوبيخ.
هـ- تفيد عبارة:- ( جزى الله قومي) في البيت الرابع:- 1- العتاب.
و- يفيد الأمر في الفعلين (أطلقوا) و(أسجحوا) في البيتين السابع والثامن:-2- الالتماس.
ز- يفيد أسلوب الشرط في البيت التاسع:
فإن تقتُلوني تقتـُلوا بيَ سـيـدا وإن تُطْلِقـوني تَحْربُوني بمالـيا
يفيد أسلوب الشرط : 2- تقديم الحجج والإقناع.
ح-يفيد أسلوب النداء فيا راكبا) في البيت الأول:- 3- الندبة.
ط- العلاقة بين كلمتي (صريحهم....والمواليا) في البت الأول:- 2- طباق.
ي- رثاء النفس يكون :- 2- قبل موت الشاعر وعند إحساسه بالموت.
س6- أ- أضع خطاً تحت الأسلوب الذي يفيده كل عبارة فيما يأتي :-
1- أمعشـرَ تَيْمٍ أطلـِقوا عن لِسانيا: ) نداء للبعيد، نداء للقريب، استغاثة).
2- فيا راكباً إمّا عرضـتَ فبلِّغـنْ: ( نداء للبعيد، نداء للقريب، تعجب ).
3 -فإن تقتُلوني تقتـُلوا بيَ سـيـدا : ( توكيد ، شرط، استغاثة).
ب- أحدد العاطفة التي يدل عليها كل بيت شعري فيما يأتي:
1- ألا لا تلوماني كفى اللَّومَ ما بيـا :- (الحزن والأسى، الندم، الاشتياق والحنين).
2- جزى اللهُ قومي بالكُلابِ ملامةً :- ( الخوف، العتاب واللوم، الكره والحقد ).
3- أمعشر تَيمٍ قـد ملكتمْ فأسجحوا : - ( الاستعطاف، الرغبة في الانتقام، العتاب).
س7- اقرأ البيتين واجب عن الأسئلة التي تليهما:-
ولو شئتُ نجّتني من الخيل نَهْدَةٌ ترى خلفـَها الحُوَّ الجيادَ تَوالـيا
ولكنني أحمي ذِمـارَ أبيـكـُمُ وكانَ الرماحُ يختـَطِفْنَ المُحاميا
أ-انثر البيتين السابقين نثرًا أدبياً .
البيت الأول: *لو شاء الشاعر الفرار من المعركة لكان الأمر سهلا لأنه يملك فرسا عالية سريعة العدو
تتجاوز الخيول الأصيلة التي اختلط فيها اللون الأحمر مع اللون .
البت الثاني: * لكن الفرار من المعركة ليس من صفاته فهو فارس شجاع يدافع عن قبيلته وعرضه في
معركة شديدة كانت الرماح بها تقتل وتخطف من يدافع عن قبيلته اختطافا.
ب-أوضح الصورتين الشعريتين في قوله:
*" ترى خلفها الحوّ الجياد تواليا" :- صور سرعة خيله التي تسبق جميع الخيول الأصيلة والملونة
باللون الأبيض والأسود في ارض المعركة بصورة الريح الشديدة وهذه الصورة كناية عن سرعة فرسه.
*" وكانَ الرماحُ يختـَطِفْنَ المُحاميا":- صور الرماح التي تخطف الفرسان في ارض المعركة
بصورة العصابة التي تخطف .
ج- أستنتج من البيتين أن الشاعر :- 2- وفيّ لنواميس قبيلته إلى درجة التضحية بحياته.
س8 أقرأ البيتين،وأجب عن الأسئلة التي تليها:-
وقد عَلمَتْ عرَسي مُلَيْكـَةُ أنـني *** أنـا الليـثُ مَعْدُوّاً عليَّ وَعاديـا
وقد كنتُ نَحَّار الجَزور ومُعمِل ال *** مَطِيّ، وأمضي حيثُ لا حيّ ماضيا
أ-أوضّح الصورة البيانية فيما تحته خط:-
* أنـا الليـثُ :- صور الشاعر شجاعته وقوته في الحروب بصورة الأسد القوي
نوع التشبيه تشبيه بليغ ، الأداة محذوفة، ووجه الشبه محذوف.
*ومُعمِل ال *** مَطِيّ:- كناية عن التضحية والإقدام.
ب- أبين نوع المشتقات الآتية:-
*معدُوّاً :- اسم مفعول * نحّار:صيغة مبالغة * مُعمِل:اسم فاعل.
ج-أعرب كلمة :- (مُليكةُ) وكلمة ( معدوّاً) في البيت الأول.
مُليكة:-بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
معدوّا:- حال منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على أخره.
د- ( مُليكة) :تصغير ملكة، فما تصغير الكلمات الآتية:
* وردة:وريْدة *هرّة:هريْرة *زهرة:زهيْرة.
هـ أختار الإجابة الصحيحة فيما يأتي:-
1-كنّى الشاعر بقوله:-(نحّارالجزور) عن:- ب-الكرم.
2- كنّى الشاعر بقوله وأمضي حيث لا حيّ ماضيا) عن:-ب- الإقدام والشجاعة.
س9- أضع إشارة (P) أمام العبارة الصحيحة فيما يأتي:
أ- ( × ) من السمات الأسلوبية في القصيدة الغموض والتعقيد.
ب- ( P) التكرار في الحروف والكلمات أغنى الإيقاع الموسيقي.
ج- ( × ) لا تتّسم القصيدة بالوحدة الموضوعية.
د- ( × ) جاءت ألفاظ الشاعر في مجملها غريبة وعرة.
هـ ( × ) بالغ الشاعر في إيراد الصور الفنية في الأبيات الشعرية.
و- (P ) تميزت القصيدة بصدق العاطفة.
ز- ( P) اعتمد الشاعر في قصيدته أسلوب السّرد القصصيّ.
ح- ( × ) الرثاء من الموضوعات الشعرية المنفرة للنفس لأن فيها تكلف في التعبير.
س10-أُبين خصائص شعر الرثاء في العصر الجاهلي:
1-صدق العاطفة 2- وضوح التعبير 3- جمال التصوير
4- الحرص على إبراز مآثر الفقيد ومناقبه 5- إيراد أبيات من الحكمة.
منقوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول
س1-أحدد من الدرس:-
أ- موطن أصدقاء الشاعر: هو نجران في اليمن.
ب- اسم المعركة التي اسر فيها الشاعر: اسم المعركة هي الكُلاب الثاني.
ج- اسم القبيلة التي ينتمي إليها الشاعر : اسم قبيلته هي مذحج.
د- اسم قبيلة خصم الشاعر:-اسم قبيلة خصم الشاعر هي تيم.
هـ- اسم زوجة الشاعر: اسم زوجة الشاعر هي: مُليْكة.
س2- أحدد الأبيات الشعرية التي تدل على القيم العربية الآتية:-
أ- التضحية الإيثار: البيت الخامس، والثاني عشر، والثالث عشر.
ب- الشجاعة والفروسية: البيت السادس،البيت الحادي عشر،البيت الثالث عشر.
ج- الكرم: البيت : البيت الثاني عشر.
س3- لماذا يتوقع الشاعر اللوم والعتاب من صاحبيه؟
لأنهما لا يعرفان انه وقع في الأسر ،ويتوقعان أن يعود إليهما لأنه فارس شجاع ،ولأن اللوم من
طباعهما وليس من طبع الشاعر.
س4-ما الحجج التي ساقها الشاعر ليفتدي نفسه من الأسر؟
1- لم يقتل سيدهم النعمان. 2- إطلاق سراحه مقابل فدية من ماله.
3- انه سيدٌ في قومه إن قتلوه ستثأر له قبيلته.
س5- أختار الإجابة الصحيحة فيما يأتي:-
أ- غرض القصيدة يرتبط:- 1- بالذات
ب- يقصد الشاعر في قوله فإن أخاكم لم يكن من بوائيا):- 1- لم اقتل صاحبكم حتى تقتلوني به.
ج- يقصد الشاعر في قوله تحرُبوني بماليا) :-2- تأخذوا مالي فدية.
د- يفيد الاستفهام في عبارة ) ألم تعلم أن الملامة نفعها) : 3- التوبيخ.
هـ- تفيد عبارة:- ( جزى الله قومي) في البيت الرابع:- 1- العتاب.
و- يفيد الأمر في الفعلين (أطلقوا) و(أسجحوا) في البيتين السابع والثامن:-2- الالتماس.
ز- يفيد أسلوب الشرط في البيت التاسع:
فإن تقتُلوني تقتـُلوا بيَ سـيـدا وإن تُطْلِقـوني تَحْربُوني بمالـيا
يفيد أسلوب الشرط : 2- تقديم الحجج والإقناع.
ح-يفيد أسلوب النداء فيا راكبا) في البيت الأول:- 3- الندبة.
ط- العلاقة بين كلمتي (صريحهم....والمواليا) في البت الأول:- 2- طباق.
ي- رثاء النفس يكون :- 2- قبل موت الشاعر وعند إحساسه بالموت.
س6- أ- أضع خطاً تحت الأسلوب الذي يفيده كل عبارة فيما يأتي :-
1- أمعشـرَ تَيْمٍ أطلـِقوا عن لِسانيا: ) نداء للبعيد، نداء للقريب، استغاثة).
2- فيا راكباً إمّا عرضـتَ فبلِّغـنْ: ( نداء للبعيد، نداء للقريب، تعجب ).
3 -فإن تقتُلوني تقتـُلوا بيَ سـيـدا : ( توكيد ، شرط، استغاثة).
ب- أحدد العاطفة التي يدل عليها كل بيت شعري فيما يأتي:
1- ألا لا تلوماني كفى اللَّومَ ما بيـا :- (الحزن والأسى، الندم، الاشتياق والحنين).
2- جزى اللهُ قومي بالكُلابِ ملامةً :- ( الخوف، العتاب واللوم، الكره والحقد ).
3- أمعشر تَيمٍ قـد ملكتمْ فأسجحوا : - ( الاستعطاف، الرغبة في الانتقام، العتاب).
س7- اقرأ البيتين واجب عن الأسئلة التي تليهما:-
ولو شئتُ نجّتني من الخيل نَهْدَةٌ ترى خلفـَها الحُوَّ الجيادَ تَوالـيا
ولكنني أحمي ذِمـارَ أبيـكـُمُ وكانَ الرماحُ يختـَطِفْنَ المُحاميا
أ-انثر البيتين السابقين نثرًا أدبياً .
البيت الأول: *لو شاء الشاعر الفرار من المعركة لكان الأمر سهلا لأنه يملك فرسا عالية سريعة العدو
تتجاوز الخيول الأصيلة التي اختلط فيها اللون الأحمر مع اللون .
البت الثاني: * لكن الفرار من المعركة ليس من صفاته فهو فارس شجاع يدافع عن قبيلته وعرضه في
معركة شديدة كانت الرماح بها تقتل وتخطف من يدافع عن قبيلته اختطافا.
ب-أوضح الصورتين الشعريتين في قوله:
*" ترى خلفها الحوّ الجياد تواليا" :- صور سرعة خيله التي تسبق جميع الخيول الأصيلة والملونة
باللون الأبيض والأسود في ارض المعركة بصورة الريح الشديدة وهذه الصورة كناية عن سرعة فرسه.
*" وكانَ الرماحُ يختـَطِفْنَ المُحاميا":- صور الرماح التي تخطف الفرسان في ارض المعركة
بصورة العصابة التي تخطف .
ج- أستنتج من البيتين أن الشاعر :- 2- وفيّ لنواميس قبيلته إلى درجة التضحية بحياته.
س8 أقرأ البيتين،وأجب عن الأسئلة التي تليها:-
وقد عَلمَتْ عرَسي مُلَيْكـَةُ أنـني *** أنـا الليـثُ مَعْدُوّاً عليَّ وَعاديـا
وقد كنتُ نَحَّار الجَزور ومُعمِل ال *** مَطِيّ، وأمضي حيثُ لا حيّ ماضيا
أ-أوضّح الصورة البيانية فيما تحته خط:-
* أنـا الليـثُ :- صور الشاعر شجاعته وقوته في الحروب بصورة الأسد القوي
نوع التشبيه تشبيه بليغ ، الأداة محذوفة، ووجه الشبه محذوف.
*ومُعمِل ال *** مَطِيّ:- كناية عن التضحية والإقدام.
ب- أبين نوع المشتقات الآتية:-
*معدُوّاً :- اسم مفعول * نحّار:صيغة مبالغة * مُعمِل:اسم فاعل.
ج-أعرب كلمة :- (مُليكةُ) وكلمة ( معدوّاً) في البيت الأول.
مُليكة:-بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
معدوّا:- حال منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على أخره.
د- ( مُليكة) :تصغير ملكة، فما تصغير الكلمات الآتية:
* وردة:وريْدة *هرّة:هريْرة *زهرة:زهيْرة.
هـ أختار الإجابة الصحيحة فيما يأتي:-
1-كنّى الشاعر بقوله:-(نحّارالجزور) عن:- ب-الكرم.
2- كنّى الشاعر بقوله وأمضي حيث لا حيّ ماضيا) عن:-ب- الإقدام والشجاعة.
س9- أضع إشارة (P) أمام العبارة الصحيحة فيما يأتي:
أ- ( × ) من السمات الأسلوبية في القصيدة الغموض والتعقيد.
ب- ( P) التكرار في الحروف والكلمات أغنى الإيقاع الموسيقي.
ج- ( × ) لا تتّسم القصيدة بالوحدة الموضوعية.
د- ( × ) جاءت ألفاظ الشاعر في مجملها غريبة وعرة.
هـ ( × ) بالغ الشاعر في إيراد الصور الفنية في الأبيات الشعرية.
و- (P ) تميزت القصيدة بصدق العاطفة.
ز- ( P) اعتمد الشاعر في قصيدته أسلوب السّرد القصصيّ.
ح- ( × ) الرثاء من الموضوعات الشعرية المنفرة للنفس لأن فيها تكلف في التعبير.
س10-أُبين خصائص شعر الرثاء في العصر الجاهلي:
1-صدق العاطفة 2- وضوح التعبير 3- جمال التصوير
4- الحرص على إبراز مآثر الفقيد ومناقبه 5- إيراد أبيات من الحكمة.
منقوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول