((((( لغة ****البيان )))))

اهلا وسهلا بزائرنا الكريم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

((((( لغة ****البيان )))))

اهلا وسهلا بزائرنا الكريم

((((( لغة ****البيان )))))

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
((((( لغة ****البيان )))))

منتدى يختص بمادة اللغة العربية وكل معلومة ثقافية

تعصي الإله وأنت تظهر حبه ... هذا محال في القياس بديـع لو كان حبك صادقا لأطعتـه ... إن المحب لمن يحب مطيـع
        

http://noor-alhaq.blogspot.com

             مدونة في القانون الدولي الانساني

    شرح رثاء البصرة

    فلسطينية الهوية
    فلسطينية الهوية
    Admin


    عدد المساهمات : 183
    نقاط : 489
    التصويت : 1
    تاريخ التسجيل : 21/10/2010
    الموقع : لغة البيان

    شرح رثاء البصرة Empty شرح رثاء البصرة

    مُساهمة من طرف فلسطينية الهوية الجمعة أكتوبر 22, 2010 8:11 am


    شرح وتحليل قصيدةرثاء البصرة
    ابن الرومي: أبوالحسن علي بن العباس بن جريج، المعروف بابن الرومي، ولد ببغدادسنة 221هـ ونشأ بها، حيث تلقى دروسه علىيدي محمد بن حبيب. نظمالشعر في فترة مبكرة من حياته. كان حاد المزاج متطيراً واسع الثقافة وكان أشعر أهل زمانه بعد البحتري وأكثرهم شعراً وأحسنهم أوصافاًوأبلغهم هجاء وأوسعهم افتناناً في سائر أجناس الشعروضروب قوافيه، يركب منه ما يصعب علىغيره، ويلزم نفسه ما لايلزمه. وشفف بالتوليد في معانيه فطالت قصائده وجاءت ـلتأثره بالمنطق ـمترابطة ذات وحدة موضوعية، وإن مالت إلى النثرية لولا براعته في التصوير واعتماده على التشخيص والحركة والتلوين وعنايته بموسيقاه وقوافيهالتي جاء ببعضها من حروف مهجورة، فمهد للمعري فيلزومياته. وقد برع في الهجاء، وعمد فيه إلىالتصوير الساخر.
    مناسبة القصيدة: تأثرابن الرومي كثيراً لما أصاب مدينة البصرةمن خراب،على يد الزنجسنة275هـ وصوّر ما فعلوه بالناس من تعذيب وإذلال، وما ألحقوه بالبصرة من تخريب بعد أن كانت منارة للعلم والأدب، في قصيدة طويلة هي منأجمل ما قيل في رثاء البلدان، لأن ابن الرومي رثاهامن خلال إحساسه بالفاجعة التي أصابتهاوأصابت أهلها، ومن خلالخوفه من الشر والموت والدمار، وقد صور في هذه القصيدة خراب المدينة وتشرد أهلها، وما لحقهم من شر، وتأسّى على تلك المدينة العظيمة.

    الفكرة الأولى : التحسروالبكاء على ما حلّ بمدينة الصرة
    1-
    ذاد عن مقلتي لذيذ المنام شغلُها عنه بالدموع السِّجام
    يعبر الشاعر عمّا أصابهمن حزن وأسى لسقوط مدينة البصرة، فهو دائم السهرمنعه البكاء المتواصل عن النوم.

    2-
    أيُّ نومٍ من بعد ماحلَّ بالبصـــ رة ما حلَّ من هناتٍ عظام؟
    لا يستطيع الشاعر النوم لأنه دائم التفكير بما حلّ بالبصرة من دمار ومصائب طردت النوم وأرقتالتفكير .

    3-
    أيُّ نومٍ من بعد ماانتهك الزنــ جُ جِهاراً محارمَ الإسلام ؟
    يتساءل الشاعر متحسرا عنالنوم بعدما انتهك الزنج محارم الإسلام جهارا بوضحالنهار ويحاول استنهاضهمم
    المسلمين لاسترجاع مدينةالبصرة من أيدي الغاصبين.

    4-
    دخلوها كأنهم قطَعُالليــ لِ إذا راحَ مُدْلهمَّ الظلامِ
    الصورة الفنية: صور لون الزنوج الأسود بصورة الليل شديد السواد .
    يصف دخول الزنج لمدينة البصرة بعد انقضاء الليل الحقيقي شديد الظلام بقطع من الليل، أنعكس هذااللون على
    مدينة البصرة فأصبحتتعيش بظلام دامس.

    الفكرة الثانية: تصويرجرائم الزنج
    5-
    كم رضيعٍ هناك قدفطموه بِشَا السيف قبلَ حينِ الفطامِ
    الصورة الفنية: صور حد السيف بصورة المرآة التي تفطم طفلها فحذف المشبه به وهو"المرآة" وذكر شيء من لوازمه وهو" الفطام"على سبيل الاستعارة المكنية والقرينةلفظية.
    ينتقل إلى الحديث عماأصاب الناس على أيدي الزنج من قتل وتشريد، فقد باغتالزنج أهل البصرة وهمنيام، وأعملوا فيهم السيف، ولم ولم يراعوا كبيراً ولا صغيراً، فالكثير من الأطفال الرضع قتلوا وابتعدوا عن أمهاتهم.

    6-
    كم فتاةٍ مصونةٍ قد سَبَوْها بارز وجهُها بغير لثامِ
    بالغ الزنج في إلحاقالأذى بالناس؛ فاغتصبوا الكثير من العذارى علانية، وفضحواالنساء المصونات المحجبات، فأصبحتوجوههن مكشوفات بدونلثام.
    7-
    ووجوه قد رمّلتهادماء بأبي تلكم الوجوه الدوامي
    الكثير من الوجوهالعفيفة الكريمة العزيزة قتلت واختلط دمها بالتراب المرمل وزادت تشويها، مثل تلك الوجوه الكريمة يُضحى من اجلها وتفتدى بالغاليوالنفيس .
    8-
    وُطِئت بالهوان والذلقسراً بعد طولِ التَّبجيلِ والإعظام
    الصورة الفنية: صورالذل والهوان بصورة النعل الذي يطأ الأرض فحذف المشبه به " النعل" وذكر
    شيء من لوازمه "وطئت" على سبيل الاستعارة المكنية والقرينة لفظية.
    بعد سقوط مدينة البصرة غصبا وتدنيس الزنج لأرضها أصابها الذل والهوان بعد أن كانت جليلةعظيمة الشأن.

    الفكرة الثالثة: الحديثعن صور الحضارة المشرقة للبصرة قبل دخولالزنوج إليها.
    9-
    عَرِّجا صاحبيَّبالبصرةِ الزّهـ راءِ تعريجَ مُدنَفٍ ذيسقامِ
    يخاطب الشاعر صديقاهطالبا منهما أن يمرا ببطء كالرجل المريض بالبصرةالجميلة الزاهية .

    10-
    فسألاها،ولا جوابلديها لسؤالٍ ومن لها بالكلام؟
    فسألاها: مجاز مرسلعلاقته المحلية،ذكر المحل وأراد الساكنين.
    يطلب الشاعر من صاحبيه أن يسألا مدينة البصرة عن أحوالها،لكنه مدرك بأنها لمتستجبْ،ولا يوجد بها من يتكلم لان الزنج قتلوا
    جميع ساكنيها.

    11-
    أين ضوضاء ذلك الخلق فيها أينَ أسواقُها ذواتُ الزِّحامِ
    كناية عن الحركةوالازدهار التجاري بمدينة البصرة قبل سقوطها.
    يصف الشاعر حال البصرةقبل نكبتها فأسواقها عامرة مزدحمةتعج بالناس ، ويصفأحوالها بعد النكبة حيث غابت الضوضاء عن أسواقها وانعدمت حركة المارة في أسواقها بعد سقوطها بيد الزنج.

    12-
    أين فلكٌ منها وفلكٌإليها منشآت في البحر كالأعلام
    الصورة الفنية:صور السفنبصورة الجبال الشامخة الطويلة.
    يتساءل الشاعر عن حركةالسفن الدائبة منها واليها قبل سقوطها التيكانت مشرعة الأعلامكالجبال الشامخة في وسط البحر
    لعلوها وضخامتها، لكنتلك الحركة توقفت ولم يعد لها اثر بعد سقوطها بيدالزنج.

    13-
    بل ألمّا بساحةِ المسجدِ الجا مع إن كنتما ذَوَيْ إلمامِ
    يطلب الشاعر من صاحبيهأن يبحثا عن المسجد الجامع أعظم مساجد البصرة لأنه كانمنارة للعلم والعبادة ومنه تستطيعا أن
    تتعرفا على مجد تلكالمدينة ،أراد الشاعر من ذكر الجامع إثارة همة المسلمين من اجل حثهم على تحرير مدينة البصرة.

    14-
    أين فِتيانهُالحسانُ وجوهاً أين أشياخُهُ ذوو الأحلامِ؟
    يتساءل الشاعر متحسرا عنحلقات العلم التي كانت تعقد بمساجد البصرة، و يحضرها الفتيان حسان الوجوهويعقدها الشيوخ
    الراجحة عقولهم علما ودينا.

    15-
    واحيائي منهمْ إذاما التقينا وهُمُ عندَ حاكم الحكّامِ
    يعبر الشاعر عن ألمهواستحيائه من أولئك العلماء الذين قتلوا دون أن يُمد لهمالعون من الأمةالإسلامية وخاصة إذا التقاهم
    يوم القيامة عند ربِّالعباد.

    الفكرة الرابعة: الدعوةللثأر لمدينة البصرة
    16-
    انفروا أيها الكرامُ خِفافاً وثقالاً إلى العبيدِ الطَّغامِ
    كناية عن الاستعدادوالتسلح لرد العدوان.
    يحث الشاعر الناس إلىالخروج خفافا وثقلا لقتال أوغاد الناس منالأعداء.
    17-
    إنْ قعدتمْ عنِالعينِ فأنتمْ شركاءُ العينِ في الآثامِ
    إذا سكتم عن العدو العينولم تسارعوا لنجدة مدينة البصرة وتحريرها فأنتم شركاءهذا العين في ظلمه، أرادالشاعر أن يقول
    لنا " الساكت عنالحق شيطان اخرس".
    18-
    لا تُطيلوا المقامَعن جنةِ الخلـ دِ فأنتمْ في غيرِ دارِ مُقامِ
    يحث الشاعر على الجهادويقول إن من لا يجاهد يبقى بعيدا عن جنة الخلد التي أعدتللمؤمنين الذين ينصرونالله ودينة
    وهي دار مقام ونعيم أفضلمن هذه الدنيا الزائلة .
    **
    حل أسئلة قصيدة رثاءالبصرة ص48/49
    س1أسمي الغرض الذي تندرجتحته هذه القصيدة.
    الغرض الذي تندرج تحته هذه القصيدة رثاء المدن.

    س2 أسمي سببين لأرقالشاعر وانشغاله بالبكاء.
    1-
    ما حلّ بالبصرة مندمار وفساد.
    2-
    جرائم الزنج بمدينةالبصرة كقتل الأطفال والشيوخ وسبي النساء.

    س3 أذكر مثالين لما قامبه الزنج من فظائع في البصرة.
    1-
    قتل الأطفال الرضع.
    2-
    سبي النساء .
    س4 أصف البصرة قبل دخول الزنج لها.
    كانت مدينة عامرالأسواق، تعج بحركة الناس في أسواقها ، مدينةتجارية اشتهرت بحركةالسفن الدائبة منها
    واليها، المساجد كانتشامخة بعلمائها مليئة بحلقات العلم .
    س5 أضع دائرة حول رمزالعبارة الصحيحة :
    أ- يدل الأمر في قوله على:
    عَرِّجا صاحبيَّبالبصرةِ الزّهـ راءِ تعريجَ مُدنَفٍ ذيسقامِ
    فسألاها،ولا جواب لديهالسؤالٍ ومن لها بالكلام؟
    1-
    الالتماس.
    ب- استعملالشاعر لفظ"كم" في البيتين ليدلل على :
    رضيعٍ هناك قد فطموهبِشَا السيف قبلَ حينِ الفطامِ
    كم فتاةٍ مصونةٍ قدسَبَوْها بارزاً وجهُها بغير لثامِ
    2-
    كثرة العدد.
    ج- كنّى الشاعربعبارة" أينَ أسواقُها ذواتُ الزِّحامِ" عن:
    1-
    ازدهار التجارة فيأسواق البصرة.
    د- عاطفة الشاعر فيالنص: 2- إنسانية صادقة.

    س6 أضع دائرة حول رمزالعبارة التي تتوافر فيها الخصائص الأسلوبية للنص:
    ب- قلة الصور وجزئيتها.Ïأ- واقعية الوصفوالتصوير وصدقه. R
    ج- تعددÏ د- غرابةالألفاظ.Ïالأغراض الشعرية.
    هـ- استعمال الأساليبالإنشائيةR و- استقصاء المعاني وملاحقتها اللإحاطة بها.Rبغزارة.
    ز- سيادة الموسيقاR الهادئة فيجميع أبيات القصيدة.
    س7 يقول احمد شوقي فيقصيدة رثاء الأندلس وخروج العرب منها:
    اختلاف النهار والليلينسي أذكرا لي الصبا وأيام أنسي
    وسلا مصر, هل سلا القلبعنها أو أسا جرحه الزمان المؤسّي
    ويقول ابن الرومي:
    عَرِّجا صاحبيَّبالبصرةِ الزّهـ راءِ تعريجَ مُدنَفٍ ذيسقامِ
    فسألاها،ولا جواب لديهالسؤالٍ ومن لها بالكلام؟
    أوازن بين النصين من حيث:
    أ- العاطفة في نص شوقي:عاطفة الحزن والحنين للوطن .
    العاطفة في نص ابن الرومي: عاطفة الحزن والتحسر على ما حلّ بالبصرة.
    ب- استعمال المحسناتالبديعة في أبيات شوقي: 1- الطباق الليل والنهار /نسي واذكرا / جرحه المؤسي
    2-
    الجناس التام : سلا بمعنى اسألا وسلا بمعنى نسي
    *
    استعمال المحسناتالبديعية في أبيات ابن الرومي: الطباق بين فسألاها و لا جوابلديها.
    ج- استعمال الصور الفنيةفي أبيات شوقي:
    1- (
    وسلا مصر) استعارةمكنية ، فقد شبه مصر بإنسان وحذف المشبه به (مصر) وأتى بما يدل عليه (سلا) على سبيلالاستعارة
    المكنية وفيها تشخيص ،ويوحي بمدى تعلق الشاعر بمصر .
    سلا مصر: مجاز مرسلعلاقته المحلية.
    2- )
    هل سلا القلب) استعارة مكنية ، حيث شخص القلب فجعله إنسانا ينسى، فحذف المشبه به(الإنسان) وذكر شيء من لوازمه
    (
    سلا) على سبيلالاستعارة المكنية.
    ) - 3
    أسا جرحها الزمان) استعارة مكنية ، حيث جعل الزمان طبيبا وحذف المشبه به (الطبيب)وأتى بما يدل عليه ) أسا )
    على سبيل الاستعارةالمكنية.
    *
    استعمال الصور الفنيةفي أبيات ابن الرومي:
    1-
    فسألاها: مجاز مرسلعلاقته المحلية،ذكر المحل وأرادالساكنين.
    2-
    صور مدينة البصرة وماأصابها من دمار وخراب بصورة الإنسان شديدالمرض.
    3-
    صور مدينة البصرةبصورة إنسان يسأل ولكنه لا يستطيع الجواب لكثرة مابه من مآسي وحزن.
    د- حيوية الصور وقدرتهاعلى الإثارة :
    لقد عبر الشاعران عن عواطفهما بصورة دالة جميلة معبرة كان شوقي أفضل في ابتكارها فنجد ابنالرومي يصف حال البصرة بصورة إنسان يتعرض للسؤال ولكنهلا يستطع الرد لكثرة ما به من حزن ومرضأما شوقي فوصف جراح مصرالنازفة بصورة إنسان مريض لا يستطيع الطبيب تقديم العلاج له وقدم شوقي هذه الصورة من اجل إثارة المشاعر والأحاسيس ونجد الصور عند كل منالشاعرين جزئية جاءتلتوضيح الفكرة وإبراز العاطفة.
    س8 أعيّن البيت الذي يدل على كل فكرة مما يأتي:
    أ- البصرة ميناء بحري:12- أين فلكٌ منها وفلكٌ إليها منشآت في البحر كالأعلام
    ب- نشاط الحركة التجاريةفي البصرة: 11- أين ضوضاء ذلك الخلق فيها أينَ أسواقُها ذواتُالزِّحامِ
    ج- البصرة مدينة مزدهرة العمران: 9- عَرِّجا صاحبيَّ بالبصرةِ الزّهـ راءِ تعريجَ مُدنَفٍ ذيسقامِ
    د- إهانةالزنج للنساء في البصرة: - 6 كمفتاةٍ مصونةٍ قد سَبَوْها بارزاً وجهُها بغيرلثامِ
    هـ- إذلال البصرة بعإعزازها: 8-وُطِئت بالهوان والذل قسراً بعد طولِالتَّبجيلِ والإعظام
    س9 أقرأ البيت الآتي ،واجب عن الأسئلة اللاحقة :
    ذاد عن مقلتي لذيذالمنام شغلُها عنه بالدموع السِّجام
    أ- استخرج من النص: صفة مشبهة:لذيذ *مصدرا: شغلُها *مصدرا ميميا: المنام
    ب- أعرب ما تحته خط.
    *
    لذيذ: مفعول به منصوبوعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
    *
    شغلُها: فاعل مرفوعوعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره وهو مضاف .
    الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
    ج- أزن كلمة مقلة .ُمقْلَة:فُعْلَة.
    تدريب لغوي:
    أقرأ البيتين الآتيين ،وأجب عن الأسئلة التي تليهما:
    كم فتاةٍ مصونةٍ قدسَبَوْها بارز وجهُها بغير لثامِ
    عَرِّجا صاحبيَّ بالبصرةِ الزّهـ راءِ تعريجَ مُدنَفٍ ذي سقامِ
    1-
    استخرج من البيتين: *اسم فاعل: بارز * اسم مفعول: مصونةٍ *مصدرا:تعريجَ/ سقامِ.

    2-
    استخرج من البيتين: *اسماً من الأسماء الخمسة: ذي * مفعولاً مطلقاً : تعريجَ.

    3-
    ما إعراب كلمة (وجهها) في البيت الأول؟
    وجهُها: فاعل لاسمالفاعل "بارز" مرفوعوعلامة رفعه الضمةالظاهرة على أخرها وهو مضاف.
    الهاء: ضمير متصل مبنيفي محل جر مضاف إليه...



      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 4:09 am