((((( لغة ****البيان )))))

اهلا وسهلا بزائرنا الكريم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

((((( لغة ****البيان )))))

اهلا وسهلا بزائرنا الكريم

((((( لغة ****البيان )))))

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
((((( لغة ****البيان )))))

منتدى يختص بمادة اللغة العربية وكل معلومة ثقافية

تعصي الإله وأنت تظهر حبه ... هذا محال في القياس بديـع لو كان حبك صادقا لأطعتـه ... إن المحب لمن يحب مطيـع
        

http://noor-alhaq.blogspot.com

             مدونة في القانون الدولي الانساني

    شرح وتحليل قصيدة فتح الرُّها

    فلسطينية الهوية
    فلسطينية الهوية
    Admin


    عدد المساهمات : 183
    نقاط : 489
    التصويت : 1
    تاريخ التسجيل : 21/10/2010
    الموقع : لغة البيان

    شرح وتحليل قصيدة فتح الرُّها Empty شرح وتحليل قصيدة فتح الرُّها

    مُساهمة من طرف فلسطينية الهوية الجمعة أكتوبر 22, 2010 8:00 am

    شرح وتحليل قصيدة فتح الرُّها
    __________________________________________________ _________________________

    جو النص:كانت الرها قريبة من الموصل وكان أميرها داهية صليبي اسمه 'جوسلين' ففهم من تحركاتعماد الدين زنكي أنه يخطط لفتح الرها فعمد إلىتقويةدفاعاتها والمبالغة في تحصينها وظل مقيماً في الرها لا يفارقها أبداً رغم أن زوجته وأولاده بفرنسا ولكنه صبر في فراقهم من أجلالدفاع عن الرها وهكذا يكون عزم الرجالوهمة القادة.
    *
    كان عمادالدين زنكي يعرف قدر 'جوسلين' ودهائه وحنكته لذلك وضع خطة فيغاية الذكاءفهو كما يقولون [لا يفل الحديد إلا الحديد] فلقد أظهر عمادالدين أنهمشغول بحرب القبائل الكردية التي تسيطر على قلاع كثيرة في منطقة ديار بكر 'جنوب تركيا الآن' وهى قبائل ذات نزعة استقلالية ولاتقبل الانضمام لصف عماد الدين زنكي لدواعيعصبية وقبلية، وبالفعل انطلت هذه الخدعة على 'جوسلين' الذيخفف من شدة التحصينات وتراخى في دفاعاته حتى أنهقد سافرلزيارة أهله في فرنسا، وكان عماد الدين زنكي قد بث العيون التي ترافع له الأخبار ليل نهار فلما علم مغادرة 'جوسلين' وتراختالدفاعات، نادى في معسكر جيشه بالاستعدادللهجوم على الرها ، وفتحت المدينة في 6 جمادىسنة 539هجرية وكان لفتحها رنة شديدة في العالمين الإسلامي والصليبي، فلقد كان أعظم انتصار حققه المسلمون على الصليبيين منذ دخولهم للشاممنذ خمسين سنة، وأعاد ذاكرة الانتصارات لهم وسرتروح جهادية كبيرة عند المسلمين بعدهاوعادت لهمالثقة وتغلبوا على الهزيمة النفسية تجاه الصليبيين والتيأقعدتهم عنالسعي للتحرير عشرات السنين .

    1-
    هو السّيفُلا يُغنيك إلا جِلادُهُ وهل طوّقَ الأملاكَ إلا نِجادُه
    *
    شرح البيت:يعظم الشاعر من شأن فتح مدينة الرُّها ويبين أهمية القوة فيهذا الفتحالعظيم، ويخاطب عماد الدين زنكي قائلا بأن السيوف تغنيك عماسواها، فأنتمن الملوك القلائل الذين حملوا السيوف وانتصروا على الأعداءبالقوة.
    2-
    وعن ثَغْرهذا النَّصْرِ فلتأخذ الظُّبا سناها، وإن فاتَ العيونَاتقادُه
    *
    التصويرالفني: ثغر هذا النصر: استعارة مكنية شبه النصر بصورة إنسان له فم فحذف المشبه به "الإنسان" وذكر شيئا منلوازمه"ثغر " على سبيل الاستعارةالمكنية.
    *
    شرح البيت:من كثرة السيوف اللامعة التي اشتركت في المعركة وحققت النصر،لم تستطيعالعيون النظر إلى لمعانها لشدة حدتها ولأنها لم تر معركة قوية مثلها دلالة على عظمة هذا الفتح.
    3-
    َسمتْ ُقبّةُ الإسلامِ فخْراً بطَوْلِهِولم يكُ يَسْمو الدينُ لولا عِمادُه
    شرح البيت:ارتفع شأن الإسلام بهذا النصر المؤزر، وهذا النصر لم يك يتحقق لولا شجاعة وقوة عماد الدين زنكي.
    4-
    لِيَهنِبني الإيمانِ أمنٌ َترفَّعَتْ رواسيه عِزّاً واطمأنّ ِمهادُه
    الصورةالفنية: ترفعت رواسيه: استعارة مكنية شبه رفعة وثبات الفتح بصورة "الجبال" فحذف المشبه به وذكر شيئا من لوازمه"رواسيه" على سبيل الاستعارة المكنية.
    واطمأنِّمهادُه: استعارة مكنية شبه المهاد بصورة "الإنسان" فحذف المشبه به وذكر شيئا من لوازمه" اطمأن" على سبيل الاستعارةالمكنية.
    واطمأنِّمهادُه: مجاز مرسل علاقته "المحلية" ذكر المحل وأراد السكان.
    شرح البيت:بهنيء الشاعر المسلمين بهذا النصر الثابت كالجبال الذي حقق لهم الأمان والأمن في الجبال والسهول.
    5-
    وفتحٌحديثٌ في السّماع، حديثُه شهيٌّ إلى يومِ الَمعاد مَعادُه
    الصورةالفنية: حديثه شهي: استعارة مكنية: شبه الحديث عن النصر بصورة الطعام الشهي فحذف المشبه به" الطعام "
    وذكر شيئا منلوازمه"شهي" على سبيل الاستعارة المكنية.
    شرح البيت:يصف الشاعر فتح الرُّها بأنه فتح حديث على الأسماع، لكنه الكلام به محبب سيبقى على السنة الناس يتردد يوما بعد
    يوم إلى يومالقيامة.
    6-
    لقد كانفي فتحِ الرُّهاءِ دلالةٌ على غيرِ ما عندَ العُلوج اعتقادُه
    شرح البيت:كان لفتح الرُّها صدى ودلالة عظيمة ورنة فرح، فكان على غير ما توقع العلوج الصليبيين بأنهم لن يهزموا أبدا.
    7-
    مدينةُإفكٍ منذُ خمسين ِحجَّةً يَفُلُّ حديدَ الهندِ عنها حِدادُه
    كانت مدينةالرُّها تابعة لدولة الكفر والإثم منذ خمسين سنة، وكانت مدينة منيعة قوية تُثلم سيوفها القوية السّيوف المهاجمة.
    8-
    وجامِحةٌعزَّ الملوكَ قيادُها إلى أنْ ثناها من يعزُّ قيادُه
    الصورةالفنية:الاستعارة التصريحية:شبه مدينة الرها بصورة الفرس الجامحة فحذف المشبه"الرها" وذكر المشبه به "الفرسالجامحة" على
    على سبيلالاستعارة التصريحية.
    شرح البيت:وكانت مدينة قوية عصية كالفرس الجامحة لا يستطيع احد من الملوك فتحها والسيطرة عليها، إلا أن جاء الملك
    عماد الدينزنكي فاستطاع إخضاعها والسيطرة عليها.
    9-
    كأنَّ سنالمعِ الأسِنَّةِ حولَه شرارٌ، ولكنْ في يديه زِنادُه
    الصورةالفنية: شبه الضوء الصادر عن لمعان الرماح في ساحة المعركة ، بالضوء الصادر من الشرار المتطاير في الهواء
    شرح البيت:لمعان السيوف في المعركة حول الملك عماد الدين زنكي كانت تتطاير كالشرار المنتشر في الهواء دلالة على شدة المعركة وقوتها
    وكان هو الذييقدح شرارة هذه السيوف بيديه.
    10-
    فأضْرَمهانارْين: حرباً وُخدعةً فما راعَ إلا سورُها وانهدادُه
    شرح البيت:استخدم عماد الدين زنكي طريقتين لفتح الرُّها: الحرب الضروس،والخدعةعندما أوهم الفرس أنه يريد الديار المجاورة لها، حتى
    استطاع تدميرأسوارها المنيعة وتحقيق النصر.
    11-
    فياظفراً عم البلاد صلاحُه بمن كانَ قد عمَّ البلادَ فسادُه
    شرح البيت:يعبر الشاعر عن صدى فتح مدينة الرُّها على البلاد الإسلامية،فقد أصبحتمدينة عزٍّ وصلاح بعد أن كانت مدينة ذلٍّ وفساد
    في عهدالصليبيين.
    12-
    ولامنبرٌ إلا ترنَّحَ عودُهُ ولا مُصحفٌ إلا أنار ِمدادُه
    الصورةالفنية: صور المنبر بصورة إنسان يتمايل فرحا فحذف المشبه به وأبقى شيئا من لوازمه " ترنح" على سبيل الاستعارة المكنية.
    كما صورالحبر الذي كتبه به المصحف بصورة النور فحذف المشبه به"النور" وأبقى شيئا من لوازمه" أنار" على سبيل الاستعارةالمكنية.
    شرح البيت:يستخدم الشاعر التشخيص في هذا البيت ويصور منابر مدينة الرّها بإنسان يرقص تعبيرا عن فرحتها بزوال الاحتلال ، كما يعبر
    عن الهدايةفالمصاحف أصبحت مشعة منيرة بعد أن كانت مدنسة من الصليبيين.
    13-
    إلى أينَيا أسرى الضّلالة بعدَها لقد ضلَّ غاويكم وعزَّ رشادُه
    يتساءلالشاعر متهكما محقرا الأعداء ، إلى أين سيذهب أسرى الضلالة، بعد أن ضلّ قائدهم الذي كان يبعدهم عن الهداية والرشاد.
    14-
    وقُلْلملوكِ الكفْر تُسِلمُ بعدَها ممالكَها إنّ البلادَ بلادُه
    شرح البيت:يأمر الشاعر ملوك الكفر أن تخضع للملك عماد الدين زنكي بعد تلك المعركة القوية ، لان كل البلاد أصبحت تحت سيطرته ونفوذه
    حل أسئلةقصيدة " فتح الرُّها" ص97+98

    س1- كانللإحداث الحربية في عصر الحروب الصليبية أثر في ازدهار شعر الجهاد.
    أ‌- أُسميثلاثة شعراء نظموا في هذا اللون من الشعر.
    *
    ابنالقيسراني * ابن منير الطرابلسي * ابن الساعاتي
    ب- أُعددثلاثة قادة مجّد الشعراء بطولاتهم.
    *
    نور الدينزنكي * عماد الدين زنكي * صلاح الدين الأيوبي
    ج- أَذكرُثلاث وقائع عسكرية أشاد الشعراء بانتصار المسلمين فيها.
    *
    معركة عكا* فتح حصن إنب * معركة الرُّها

    س2- أَقرأهذين البيتين، ثم أُجيبُ عن الأسئلة التي تليهما:
    لقد كان فيفتحِ الرُّهاءِ دلالةٌ على غيرِ ما عندَ العُلوج اعتقادُه
    فأضْرَمهانارْين: حرباً وُخدعةً فما راعَ إلا سورُها وانهدادُه
    أ- منالعلوج؟
    العلوج: همالصليبيون الغزاة الذين يتصفون بالقسوة وغلاظة الطبع.
    ب- ماذا كانالعلوج يتوهمون؟
    كان العلوجيتوهمون بأنهم لن يهزموا، وان المسلمين لن يحققوا النصر عليهم.
    ج- ماالخُدعة التي لجأ إليها عماد الدين في فتح الرُّها؟
    الخُدعة التيلجأ إليها عماد الدين في فتح الرُّها: أوهم ملكها"جولسين" أنه مشغولٌ عنها بما يجاورها من الديار، ثم انتهز
    فرصة خروج"جولسين" منها، فسار بجيشه، وحاصرها ثمانية وعشرين يوما، ورماها بالمجانيق حتى تمكن من فتحها
    ودخولها فيجمادي الآخرة.
    د- علام يدلانهيار سور الرُّها؟
    يدل انهيارسور الرُّها على هزيمة الصليبين ، وقوة عماد الدين وجيشالمسلمين.

    س3- أختارالإجابة الصحيحة فيما يلي:
    أ- يرمزالسيف في قول الشاعر:" هو السّيفُ لا يُغنيك إلا جِلادُهُ"إلى: 2- القوة في الحرب.
    ب- يُقصدبقول الشاعر: " فات العيون اتقاده" : 2- لم تستطيع العيون النظر إلى لمعان السيوف كناية عن حدتها.
    ج- يُقصدبقول الشاعر: " لِيَهنِ بني الإيمانِ أمنٌ": 3- ما يتوافر من أمن المسلمين يبعث السرور في قلوبهم.
    د- يُقصدبقول الشاعر: " يَفُلُّ حديدَ الهندِ عنها حِدادُه" : 1- مدينة الرُّها منيعة تدفع عنها أي هجوم.

    س4- كان لفتحالرُّها صدى بعيدٌ، ورنةُ فرح في أرجاء العالم الإسلامي.
    أ- ماالنتائج التي حقَّقها هذا الفتح في ديار المسلمين؟
    النتائج التيحقَّقها هذا الفتح في ديار المسلمين:
    1-
    أعزَّالإسلام ورفع من شأنه. 2- حقَّق الأمن والاطمئنان للمسلمين.
    3-
    أبطل مابزعمه المحتلون كذباً بأنهم لا يقهرون. 4- فرحة المسلمين بتحرير الرُّها.
    5-
    الاستخفافبالأعداء والتقليل من شأنهم.
    ب- أيُُّالتراكيب الفنية التي تعبر عن رنّةِ الفرح؟
    التراكيبالفنية التي تعبر عن رنّةِ الفرح:
    *-
    َسمتْ ُقبّةُ الإسلامِ فخْراً * فياظفراً عم البلاد صلاحُه * ولا منبرٌ إلا ترنَّحَ عودُهُ
    *
    ولا مُصحفٌإلا أنار ِمدادُه * إلى أينَ يا أسرى الضّلالة * وقُلْ لملوكِ الكفْر تُسِلمُ

    س5- أُبيِّنالعاطفة التي يُعبّر عنها كل بيت من الأبيات الآتية:
    *
    هو السّيفُلا يُغنيك إلا جِلادُهُ وهل طوّقَ الأملاكَ إلا نِجادُه
    عاطفة:الإعجاب بعماد الدين زنكي وتمجيد قوته.
    *
    لقد كان فيفتحِ الرُّهاءِ دلالةٌ على غيرِ ما عندَ العُلوج اعتقادُه
    عاطفة: تعظيمفتح الرّها والاستهزاء بالأعداء.
    *
    فأضْرَمهانارْين: حرباً وُخدعةً فما راعَ إلا سورُها وانهدادُه
    عاطفة: الإعجابببطولة عماد الدين.

    س6- رسمالشاعر للقائد عماد الدين صورة يبدو فيها بطلاً شجاعاً، ُمتمرِّساً في الحرب.أوضح ملامح هذه الصورة في الأبيات (7-10)
    1-
    قوي شجاعفتح مدينة الرّها التي لا تقهر.
    2-
    يشعل نارالمعركة ويقدح زنادها.
    3-
    القدرةعلى إدارة المعركة بشجاعة.
    4-
    التخطيطوالحنكة والدهاء في المعركة.

    س7- أُعيّننوعَ المحسنات البديعية فيما تحته خط:
    أ- وفتحٌحديثٌ في السّماع، حديثُه شهيٌّ إلى يومِ الَمعاد مَعادُه
    *
    جناس:حديثه: جديد حديثه: تردده على الألسن .
    ب- فيا ظفراًعم البلاد صلاحُه بمن كانَ قد عمَّ البلادَ فسادُه
    *
    طباق:صلاحه، فساده.

    س8- تشِفُّبعض الصور في القصيدة عن اللون والحركة والتشخيص. أُضّحُ هذهالسمة فيهذين البيتين:
    أ- كأنَّ سنالمعِ الأسِنَّةِ حولَه شرارٌ، ولكنْ في يديه زِنادُه
    *
    اللون:السنا، لمعان الأسنة، الشرار * الحركة: حركة السيوف في المعركة.
    ب- ولا منبرٌإلا ترنَّحَ عودُهُ ولا مُصحفٌ إلا أنار ِمدادُه
    *
    اللون: أنارمداده * الحركة: ترنح الأسنة. * التشخيص: جعل المنابر إنسانيتمايل فرحا.

    س9- أُضّحُالصور الفنية في الأبيات الآتية:
    أ- وعن ثَغْرهذا النَّصْرِ فلتأخذ الظُّبا سناها، وإن فاتَ العيونَاتقادُه
    *
    التصويرالفني: ثغر هذا النصر: استعارة مكنية شبه النصر بصورة إنسان له فم فحذف المشبه به "الإنسان" وذكر شيئا من
    لوازمه"ثغر" على سبيل الاستعارة المكنية.
    ب- وجامِحةٌعزَّ الملوكَ قيادُها إلى أنْ ثناها من يعزُّ قيادُه
    الصورةالفنية:الاستعارة التصريحية:شبه مدينة الرها بصورة الفرس الجامحة فحذف المشبه"الرها" وذكر المشبه به "الفرس
    الجامحة"على سبيل الاستعارة التصريحية.
    ج- لِيَهنِبني الإيمانِ أمنٌ َترفَّعَتْ رواسيه عِزّاً واطمأنّ ِمهادُه
    *
    الصورةالفنية: ترفعت رواسيه: استعارة مكنية شبه رفعة وثبات الفتح بصورة "الجبال" فحذف المشبه به وذكر شيئا من لوازمه"
    رواسيه"على سبيل الاستعارة المكنية.
    *
    اطمأنِّمهادُه: استعارة مكنية شبه المهاد بصورة "الإنسان" فحذف المشبه به وذكر شيئا من لوازمه" اطمأن" على سبيل الاستعارةالمكنية
    *
    اطمأنِّمهادُه: مجاز مرسل علاقته "المحلية" ذكر المحل وأراد السكان.

    س10- يشُنُّالشاعر على الأعداء حرباً نفسية في قوله:
    إلى أينَ ياأسرى الضّلالة بعدَها لقد ضلَّ غاويكم وعزَّ رشادُه
    وقُلْ لملوكِالكفْر تُسِلمُ بعدَها ممالكَها إنّ البلادَ بلادُه
    أ- ماالمقصود بالحرب النفسية؟
    الحربالنفسية: بث الرعب في نفوس الأعداء، وإشعارهم بالهزيمة من خلال التقليل من قوتهم ، وبيان قوة المسلمين.
    ب- ماذا يفيدالأمر والاستفهام في البيتين؟
    يفيد الأمروالاستفهام في البيتين: تحقير الأعداء والتهكّم عليهم.
    ج- ماالأبعاد النفسية التي يعبر عنها البيتان؟
    1-
    عدم قدرةالأسرى على الفرار. 2- استسلام ملوك الكفر للمسلمين
    3-
    حيرة ملوكالصليبيين بعد الهزيمة 4- تحقير الأعداء والتهكم عليهم.

    س11- أُعللما يلي:
    أ- يصدر شعرالجهاد عن عاطفة دينية.
    لأن الحافزالديني كان سبباً من أسباب الحروب الصليبية، لذلك أكثر الشعراء من استخدام المعاني الإسلامية، والاقتباس من القران.
    ب- جزالةالألفاظ وقوة التراكيب في شعر الجهاد.
    لأن موضوعالجهاد يركز على إبراز معاني القوة والبطولة وتمجيد الفتوحات.
    ج- محاكاةشعراء الجهاد لنماذج شعرية من شعر أبي تمام والمتنبي.
    لأن معظمشعرهم نُظِم في تمجيد البطولة، ووصف حروب المسلمين مع الروم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 5:11 am