((((( لغة ****البيان )))))

اهلا وسهلا بزائرنا الكريم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

((((( لغة ****البيان )))))

اهلا وسهلا بزائرنا الكريم

((((( لغة ****البيان )))))

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
((((( لغة ****البيان )))))

منتدى يختص بمادة اللغة العربية وكل معلومة ثقافية

تعصي الإله وأنت تظهر حبه ... هذا محال في القياس بديـع لو كان حبك صادقا لأطعتـه ... إن المحب لمن يحب مطيـع
        

http://noor-alhaq.blogspot.com

             مدونة في القانون الدولي الانساني

3 مشترك

    تحليل وشرح قصيدة البوريني يُقرِّظ قصيدة يوسف العَلْمَوِيّ

    فلسطينية الهوية
    فلسطينية الهوية
    Admin


    عدد المساهمات : 183
    نقاط : 489
    التصويت : 1
    تاريخ التسجيل : 21/10/2010
    الموقع : لغة البيان

    تحليل وشرح قصيدة البوريني يُقرِّظ قصيدة يوسف العَلْمَوِيّ Empty تحليل وشرح قصيدة البوريني يُقرِّظ قصيدة يوسف العَلْمَوِيّ

    مُساهمة من طرف فلسطينية الهوية الجمعة أكتوبر 22, 2010 8:21 am

    تحليل وشرح قصيدة
    البوريني يُقرِّظ قصيدة يوسف العَلْمَوِيّ


    حياة الشاعر: ولد الشاعر حسن بن محمد البورينيّ في قرية"صفوريّة" بالقرب من صفد سنة" 936هـ / 1556م" والبورينيّ نسبةإلى بلدة "بورين" في فلسطين ، ثم هاجر به والده إلى دمشق ، وهو ابن سبع سنوات طلبا للعلم ، تلقّى علوم عصره على يد كبار علماء عصره ، نال إعجاب شيوخه ،وترقّى في الوظائف التعليمية والرسمية ، ترك البورينيّ ديوان شعري وزّعه على أغراض الشعر الشائعة في عصره ، وكان منها التقريظ وهو فرع من الإخوانيات .
    مناسبة القصيدة: قال هذه القصيدة في تقريظ قصيدة للشاعر يوسف أحمدالعلموي ، التي مدح بها السلطان مراد بن سليم.
    ما السبب المباشر الذي دعا البورينيّ لتقريظ قصيدةالعلمويّ ؟ 1- تلبية دعوة صديقه يوسف العَلْمَوِيّ لشعراء عصره بتقريظ قصيدته التي مدحبها السلطان مراد بن سليم العثماني لإشاعتها والترويج لها. 2- اغتنام الفرصة لمدح السلطان مراد الذي لم تتح للبورينيّ فرصة مدحه لبعدالمسافة بين دمشق واستانبول.

    الفكرةالأولى: وصف القصيدة المقرّظة والإشادة بها . الأبيات (1-4)
    1-أَطلعت في أُفُقِ الكَماال كواكباً أضحتْ بِبَهْجَتِها البُدور غَوارِبا
    الشرح: يشيد الشاعر بالبوريني وقصيدته واصفا إياها بالكواكب المنيرة رفعة وضياء التي حجبت الجمال عن
    قصائد شعراء عصره "البدور" لما بها منحسن وجمال.
    الصورة الفنية: صور قصيدة العلمويّ بصورةالكواكب فحذف المشبه وصرح بالمشبه به "الاستعارة التصريحية"
    * استخدم الشاعر التصريع " كواكبا،غواربا" لإضفاء تأثيرا موسيقا جميلا في القراء.

    2- ونظمتَ من دُرِّ الكلام قلائداً تشتاقُ رونقها نُحورُ كَواعبا
    معاني المفردات: *درِّ الكلام : الكلام الثمين * القلائد: الحلي والمجوهرات *النحور: أعناق الفتيات
    *كواعبا: جمع كاعب وهي التي نهد ثديها أي برز.
    شرحالبيت: يصف قصيدة العلمويّ بالقلائد الجميلة المصنوعة من الجواهر الثمينة التيتشتاق نحور الفتيات
    الجميلات للتزين بها لبيان عظيم منزلتها ومكانتها بين الناس .
    الصورة الفنية: صور قصيدة العلموي بصورةلقلائد الثمينة التي تشتاق نحور الفتيات للتزين بها .
    *دررالكلام: كناية عن جمال وقيمة قصيدة العلموي.
    *لماذا استخدم الشاعر الأسلوب الخبري في قوله" ونظمتَ من دُرِّ الكلام قلائدا"؟
    استخدم الشاعر الأسلوب الخبري للدلالة على اعجابه الشديد بالقصيدة ومدحالسلطان مراد.

    3- وغرستَ في غُرَرِ النِّظامِِ حدائقاً أمطرتَها بالفكرِ غيثاً ساكِبا
    معاني المفردات: *غُرَرِ النِّظامِِ: سيد القوم * أمطرتها:سقيتها * ساكبا: هاطلا ، نازلا بشكل مستمر
    شرح البيت: هذه القصيدة التي نظمتها في مدحسيد القوم السلطان مراد بن سليم كانت كالحدائق الجميلة المليئة بالورود المتفتحةالتي سقيتها بفكرك المتجدد بشكل دائم.
    الصورة الفنية: صور الشاعر القصيدة التينظمها العلموي في مدح السلطان بصورة الحديقة التي يزرعها الانسان
    بالورود المتفتحة ، كما صور فكر العلموي الذيأنار القصيدة بصورة المطر الغزير الذي يحي الأرض .
    * لماذا استخدم الشاعر الأسلوب الخبري فيقوله" وغرستَ في غُرَرِ النِّظامِِ حدائقاً"؟
    استخدم الشاعر الأسلوب الخبري للدلالة على إعجابه الشديد بالقصيدة ومدحالسلطان مراد.
    4- قدْ سار نظمُكَ في البلادِ بأسرِها كالبدرِ عمَّ مشارِقاومغارِبا
    شرحالبيت: شاعت قصيدة العلمويّ في البلاد الإسلامية كلّها وأصبحت كالبدر الذي يعمُّ ضوؤه مشارق الأرض ومغاربها
    الصورة الفنية: شبه شيوع قصيدة العلمويّ فيالبلاد الإسلامية بصورة البدر الذي يعمُّ ضوؤه مشارق الأرض ومغاربها
    *استخدم الشاعر الطباق بين " مشارق ومغارب" لدلالة على انتشار قصيدة العلمويّ في مشارق الأرض ومغاربها.
    * قدسار نظمك في البلاد بأسرها : أسلوب خبري للدلالة على إعجابه الشديد بالقصيدة ومدحالسلطان مراد.
    *بماذا وصف الشاعر القصيدة المقرّظة؟ وصفها بالكواكب، والقلادة، والحديقة، وذائعةالصيت



    الفكرة الثانية: بيان أثر قصيدة العلمويّ فينفس الشاعر. الأبيات"5-8" *أثر قصيدة العلمويّ في نفس الشاعر: 1- فصاحتها ملكت عليه عقله
    2- جمالها جعله يتواصل معها تواصل الحبيب مع محبوبته.

    5-ما كان برقُك في الفصاحة خُلَّباً لمّا غدوتَ به للُبِّيَ خالِباً
    معاني الكلمات: * خُلَّباً: لا غيث فيه * غدوتَ: أصبحت * للُبِّيَ خالِباً : لعقلي سالبا
    شرحالبيت:هذه القصيدة التي نظمها العلمويّ لم تكن كالبرق الذي لا غيث فيه ، بل كانتفصيحة أثرت في نفس
    الشاعر "البوريني" وسلبت عقله لشدة جمالها.
    الصورة الفنية: صور فصاحة قصيدة العلموي المليئةبالفصاحة والبلاغة بصورة البرق الذي يحمل في طياته
    الغيث أو المطر الذي يرغب به الإنسان ، فهي ليست برقا خادعا لا غيث فيه ، ولا حياة.
    *لماذا استخدم الشاعر الجناس الناقص بين لفظتي" خُلَّباً، خالِباً" ؟
    استخدم الشاعر الجناس الناقص بين لفظتي" خُلَّباً، خالِباً"للتأكيد على أن قصيدة العلمويّ تحمل بينطياتها الغيث
    أو المطر الذي يرغب به الإنسان ، فهي ليست برقا خادعا لا غيث فيه ، ولاحياة.

    6- أظهرتَ في وجهِ القصائدِ غُرَّةً لم تُلْفَ عن عينِ البلاغةحاجبا
    معاني المفردات: غُرَّةً: أول ،مطلع *لم تُلْفَ: لم يصرفهاويبعدها * حاجبا: مانعا، ساترا
    شرح البيت: أصبحت هذه القصيدة في مقدمةالقصائد لجمالها وبلاغتها ، فلا يستطيع أي حاجب أن يصرفها ويمنعها
    عنجمال بلاغتها.
    التصوير الفني: أظهرتَ في وجهِ القصائدِغُرَّةً " صور البلاغة والفصاحة التي تزيّن القصيدة بصورة بصورة الشعر فيمقدمة الرأس الذي يمنحه الجمال. كناية عن بلاغة وفصاحة قصيدة العلموي.

    7- يا حُسنها لما أتتْ لمنازلي تحكي الحبيبَ بوصلِهِ مُتَقارِبا
    شرح البيت: يتعجب الشاعر من جمال هذه القصيدةعندما قرأها،فجمالها جعله يتواصل معها تواصل المحب مع محبوبته.
    الصورة الفنية: صور القصيدة بالفتاة الحسناءالتي جاءت تزوره في منازله وحذف المشبه به "الفتاة"، وأبقى شيء منلوازمه "حسنها" على سبيل الاستعارة المكنية.
    *لماذا استخدم الشاعر الأسلوب الإنشائي" النداء" في قوله :" يا حُسنها" أو ما المعنى البلاغي الذيخرج إليه النداء؟
    للدلالة على التعجب من حُسن القصيدة ، وبقاؤها على طول الزمان.

    8- قد لاحَ نجمُكَ في البلاغةِ طالِعاً ولك الأمانُ فليس يُلقي غارِبا
    معاني المفردات: لاح: انتشر *نجمك: ظهورك ولمعانك * طالعا: واضحا *غاربا: غائبا
    شرحالبيت: يخاطب الشاعر العلموي قائلا له : بأن نجمك في البلاغة قد انتشر وملأالأجواء كلَّها بوضوح
    فاطمئنلن يستطيع أحد إطفاء هذا النجم الساطع بالفصاحة والبلاغة أبدا.
    *الصورة الفنية: صوّر انتشار بلاغة العلمويّ وفصاحته بصورة النجم المنير.

    الفكرة الثالثة: إشادة الشاعر بالقصيدةالمُقرظّة . الأبيات "9-10"
    *لماذا إشادة الشاعر بالقصيدة المُقرظّة " قصيدة العلمويّ"؟
    1- رغبة في إشاعتها والترويج لها بين الناس من خلال فرادتها في الشعر.
    2- عدم قدرة الشعراء في عصره على نظم مثلها أسلوبا ومعنى.

    9 -فليرجعنَّ عن المطالب حاسراً من رامَ أن يغدو لشأْوِكَ طالبا
    معاني المفردات: حاسرا: مُتْعباً *رام: طلب * يغدو: يصبح * شأوك: همتك ، غايتك
    شرحالبيت: يخاطب الشاعر الشعراء قائلا لهم: من أراد أن يصل إلى منزلة العلمويّ وعلوهمته في نظم الشعر لفظا ومعنى فإنه سيتعبويعود خائبا ، دون الوصول إلى مراده .

    10- وليَقْنُطَنَّ من المرام أخو هوىً أضحى لفكركَ في البريَّةِ خاطِبا
    معاني المفردات: ليَقْنُطَنَّ:لييأسنّ * البريّة: الناس
    شرحالبيت: من أراد من الناس الوصول إلى منزلة الشاعر وتفكيره ، سييأس ولم يصل إلىهدفه .
    الصورة الفنية: صوّر الإنسان اليائس الذييحاول الوصول إلى فكر الشاعر ومكانته بدون فائدة بصورة الفتاة
    الذي ييأس خاطبها من الحصول على موافقتها.

    الفكرة الرابعة: مدح السلطان مراد بن سليم والدعاء له . الأبيات " 11-13"
    *لماذا قام الشاعر البوريني بمدح السلطان والدعاء له؟
    لأنه لم تتح له فرصة الوقوف بين يديه كما أتيحت للعلموي لبعد المسافة بيندمشق وإستانبول.
    *كيفقام العلموي بمدح السلطان؟
    جاءمدحه للسلطان مدحا تقليديا لا جديد فيه ، فهو حامي المسلمين ، وخضعت له الملوك ،وذو همة عاليه.
    11- أرسلتَ يا ابن العلمويِّ شوارِداً تبقى على طولِ الزَّمانِ غرائبا
    معاني المفردات: * شواردا: نوادر وغرائب
    شرحالبيت: يخاطب الشاعر ابن العلموي قائلا: نظمت قصيدة بها من المعاني النادرةوالغريبة التي ستبقى على
    طولالزمان نادرة غريبة لا أحد من الشعراء سيصل إلى معانيها وفصاحتها لشدةجمالها.
    الصورة الفنية: صوّر معاني قصيدة العلمويِّبصورة الشيء النادر ، دلالة على علو مكانة هذه القصيدة.
    12- لك أن تتيهَ على الأفاضلِ كُلِّهمْ بمديحِ من فاقَ المُلوكَمناقِبا
    شرحالبيت: لك الحق بأن تفاخر كلَّ الأفاضل لأنك مدحت قائدا فاق الملوك جميعهم بصفاتهالحسنة.
    * استخدم الشاعر الأسلوب الخبري بقوله"لك أن تتيهَ على الأفاضلِ" للدلالة على إعجابه الشديد بالقصيدة ومدح السلطان مراد.

    13- خضعتْ لهُ هامُ الملوكِ بهمَّةٍ منها سيوفُ الهندِ صِرْنَذوائبا
    معاني المفردات: هام الملوك: رؤوسالملوك * ذوائبا: سمانا
    شرح البيت: يمدح الشاعر السلطان مراد بن سليمويقول بأن الملوك خضعت له ،فهو ذو همة عالية ، وبسبب همته
    أصبحت سيوف الهند سمانا تسيل بدماء الأعداءدلالة على قوة السلطان.

    الفكرة الخامسة: مدح الشاعر العلمويِّوالدعاء له. الأبيات: " 14-16"
    لماذا ختم الشاعر قصيدته بمدح الشاعر العلمويِّوالدعاء له؟
    لأنهذه النهاية قالب شعري ساد في العصر العثماني ، إذ اعتاد الشعراء ومنهم البورينيّعلى إنهاء قصائدهم
    الإخوانية بالدعاء لمن يراسلونه.
    14-لا زال جُنْدُ اللهِ ينْصُرُ جُنْدَهُ وغدتْ لنجدتِهِ السُّعودُ مقانبا
    معاني المفردات: مقانبا: جيوشا *غدت: أصبحت *السعود مقانبا: جيوشتجلب له السعد والفرح
    شرح البيت: يدعو الشاعر للسلطان أن ينصرهالله بجيوش من عنده، وأن تبقى جيوش السعد ملازمة له تحقق النصرمعه.
    * لا زال جُنْدُ اللهِ ينْصُرُ جُنْدَهُ:أسلوب دعاء، يدعو الشاعر أن ينصر الله السلطان بجيوش من عنده

    15-وبقيتَ يا بحرَ الفضائلِ حائزاً من بحرِ راحتهِ الخضمَّ مَواهِبا
    معاني المفردات: بحر الفضائل: يوسفالْعَلْمَوِيّ * الخضمّ: البحرالواسع، الكثير
    شرح البيت: يمدح الشاعر يوسف الْعَلْمَوِيّويصفه بأنه بحر للفضائل ويدعو له بطول العمر، وأن يبقى حائزا على كرم السلطان مرادبن سليم الذي وصفه بالبحر الواسع من الكرموالسخاء .
    الصورة الفنية: صور الفضائل الواسعة التي يتمتع بها الشاعر يوسفالْعَلْمَوِيّ بصورة البحر ، كما صور كرموسعة راحته السلطان مراد بن سليم بصور بصورة البحر الواسع.

    16- ما خطَّ ربُّ براعةٍ بيراعهِ وأفادَ من عورِ الكَلامِ عجائِبا
    معاني المفردات: ربُّ براعةٍ: صاحبإبداع * يراعيه: قلمه * عورِ الكَلامِ: المعاني الغامضة
    شرح البيت: يستمر بالدعاء للممدوح "يوسف الْعَلْمَوِيّ" بالبقاء ما دام هناك أناس يكتبون ويبدعون ويستفيدون منالمعاني الجميلة الغامضة التي كتبها .

    العاطفة: 1- عاطفة الإعجاب بالقصيدة وقائلها 2- عاطفة الاحترام الدينيّ والدنيويّ لشخصالسلطان العثماني
    3-العاطفتان إنسانيتان صادقتان لأن الشاعر العلمويّ صديق للبورينيّ والسلطان مرادتربطه به الرابطة الدينيّة

    الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر البورينيّ:
    أولا: من حيث اللغة والأسلوب:
    أ‌- الألفاظ والتراكيب:
    1- استخدم الشاعر لغة سهلة وأقربما تكون من اللغة المحكية
    2- جاءت ألفاظ معجمه الشعري علىنسق واحد منسابة انسيابا حسنا من أولها إلى أخرها.
    3- وجود بعض الألفاظ الجزلةالفخمة مثل (غوارب، خلَّب، شأو، ذوائب، مقانب، عور)
    4- ابتعد عن استخدام الألفاظ الغربيةللأسباب التالية:
    أ‌- لعدم مناسبتها لطبيعة العصرولغته
    ب‌- للغرض الشعري الذي يتطلب السهولة
    جـ- الوضوح في مخاطبة الناسوالترويج للقصيدة.
    5-التراكيب جاءت متناغمة بعضهامع بعض ،ذات متانة تعبِّر عن الفكرة التي يرمي إليها الشاعر
    وهيأقرب ما تكون من طراز السهل الممتنع.
    ب‌- الأساليب الخبرية والإنشائية: استخدم الشاعر أساليب متنوعة تناسب الغرضفتنقل من الأسلوب الخبري
    ليعبر عن إعجابه الشديد بالقصيدة ويمدحالسلطان مراد ، كما ا ستخدم الأسلوب الإنشائي كالنداء "يا حسنها"
    للتعجب من حُسن القصيدة وبقائها على طول الزمان، والدعاء "لا زال جند الله ينصرجنده" جـ-المحسنات البديعية: وظف الشاعر في قصيدته ألوانا بديعية جاءت عفو الخاطر بدونتكلف ، كالطباق "مشارق
    ومغارب" والجناس " خُلَّب ، وخالبا" ، التصريع بقوله"كواكبا، غواربا"
    بماذا أسهمت الألوان البديعية داخل القصيدة؟
    1- توضيح المعاني 2- توكيدها في نفوس القراء والسامعين.
    ثانيا: من حيث التصوير الفني:
    1- وضَّح الشاعر أفكاره من خلال حشد عدد من الصور الفنية كتشبيه القصيدةبالكواكب والقلادة
    2- استخدام الاستعارة المكنية بقوله" يا حسنها لما أتت
    3- تزخر الصور الفنية بتعابير مفعمة بالحركة مثل" أطلعت، غرست، سارنظمك، أظهرت" "علل"
    أ- لأنها تعابير تدفع القارئ إلى تتبع تسلسل أفكار القصيدة بدقة وانتباه.
    ب- توحي برغبة الشاعر الحقيقية فيانتقال القصيدة من مكان إلى أخر وانتشارها.

    ثالثا: من حيث الموسيقا:
    1- التزام الشاعر في قصيدتهبالبحر والقافية، فقد استخدم البحر الكامل التام
    2- جاءت القصيدة غنية بالإيقاعالممَيَّز نحو التفوق متماثلا مع هدفالقصيدة وهو الترويج لها والرغبة في انتشارها لأن البحر الكامل ذو وزن خفيف يتلاءم مع أغراض الحماسة ، والفخر، وتصويرالحركة.
    3- قافية القصيدة قافية الباءتتبعا ألف الإطلاق التي توحي بالانتشار أ و الوضوح السمعيّ وهذا الأمر يتوافق
    معهدف الشاعر وهو نشر القصيدة والترويج لها
    4- تكرار حرف الألف في القصيدةأدى إلى إغنائها بموسيقى عذبة مؤثِّرة.

    *يوصف أسلوب الشاعر بالسهل الممتنع. علل ذلك.
    1-لاستخدامه لغة سهلة أقرب ما تكون من اللغة المحكية مع وجود ألفاظ جزلة
    2-لأن تراكيبه جاءت متناغمة بعضها مع بعض ، وذات متانة تعبر عن الفكرة التي يرميإليها الشاعر.


    التعليق على النص

    1- ماالغرض الذي ينتمي إليه نص البوريني ؟ ولمنيقرّظ في هذا النص ؟
    ينتمي هذا النص إلىالغرض الشعري التقريظ الذي ساد في العصر العثماني ، وهو مدح كلامالإنسان أو متعلقاته.
    2- تقوم قصيدةالتقريظ على أسس أربعة. اذكرها مطبّقاً إياها على النص.
    أ- وصف المقرّظوالإشادة به : فيالفكرة الأولى من النص مدح البوريني قصيدة العلموي ووصفها من خلال تشبيههابالكواكب والقلائد والحدائق.
    ب- وصف أثرالمقرّظ على نفس الشاعر :في الفكرة الثانية من النص عبر البوريني عن أثر قصيدة العلموي على نفسه ، فقداستولت على مشاعره ووجدانه وأسرت عقله بجمالها.
    ج- الترويج للمقرّظ : في الفكرةالثالثة من النص روّج البوريني لقصيدة العلموي من خلال إثبات عجز الشعراء عنمنافسة العلمويّ ، وروّج لها كذلك من خلال تشبيهها بالبدر الذي عمّ مشارق الأرضومغاربها.
    ب- مدح المؤلّف والدعاء له : في الفكرةالأخيرة من النص مدح البوريني العلموي ودعا له بأن تدوم عليه نعم السلطان وعطاياه.
    وفي هذا النص يقرّظالبوريني قصيدة صديقه الشاعر يوسف العلمويّ التي مدح فيها السلطان مراد بن سليم.
    3- ما نوع تجربةالنص؟ وما العاطفة المسيطرة على الشاعر في القصيدة؟
    تجربة النص ذاتية شخصيَّة؛ لأنَّهاتعبِّر عن إعجابه الخاص بقصيدة العلمويّ , بالسلطان مراد بن سليم.
    تسيطر على الشاعرعاطفتان إنسانيّتان صادقتان ، الأولى عاطفة الإعجاب الشديد بقصيدة العلمويّ وقائلها ، الأخرى عاطفة الاحترام الدينيوالدنيويّ لشخص السلطان مراد بن سليم.
    4- توفَّرت في النص الموسيقا بنوعيها. عدد مظاهر كلا النوعين.
    من مظاهرالموسيقا الخارجيَّة ( الظاهرة ) :
    أ- وحدة الوزن : حيث جاءت جميع أبيات القصيدة على البحرالكامل التام التفعيلات.
    ب- وحدة القافية : فقد خُتمت جميع أبيات القصيدة بالباء التيتليها الألف المطلقة.
    ج- التصريع : فقد تماثل شطري البيت الأوّل في الحرفالأخير وهو الباء المتلوة بالألف المطلقة.
    د- الجناس الناقص :تكرّر الجناس الناقص في أكثر من موضع ، مثل : ( جنده ونجدته ) و ( براعة ويراعه ).
    ومن مظاهرالموسيقا الداخليَّة ( الخفية ) :
    أ- انتقاء الألفاظوحسن تنسيقها. ب- صدقالعاطفة. ج-ترابط الأفكار وتسلسلها.
    د- روعة الخيال وجماله.
    هـ البعد عن التكلف في المحسناتالبديعيَّة.
    5- تتجلى في النص بعض ملامح شخصية البورينيّ. اذكرها.
    أ- يمتلك موهبةشعريَّة خلاقة تمكّنه من تمييز جميل الشعر من قبيحه.
    ب- مقدّر لإبداعاتالآخرين معترف بفضلهم.
    ج- معجب أشد الإعجاببالسلطان مراد بن سليم.
    د- متأثر بالشعرالقديم وأصحابه.
    هـ شغوف بالصفاتالعربيّة الأصيلة كالكرم والشجاعة والذود عن الآخرين.
    6- ما الخصائصالفنيَّة لأسلوب البوريني؟
    أ- ألفاظه منها ما هوفصيح ومنها القريب من اللغة المحكيّة.
    ب- جزالة العبارات وإحكام الصياغة.
    ج- متأثر بالخيالالقديم.
    د- المحسنات البديعيَّة بعيدة عن التكلفغالباً.
    هـ وضوح الأفكاروترابطها.
    و- التنويع بين الأساليب الخبريّةوالإنشائيَّة.
    ز- السير على عادةالشعراء القدماء بافتتاح القصيدة بالتصريع.
    7- في النص تبرزملامح المحافظة على القديم وملامح التجديد. وضِّح ذلك.
    من أبرز ملامح المحافظة على القديم :
    أ- الحرص على وحدةالوزن والقافية.
    ب- الحرص على التصريع.
    ج- اختيار الألفاظ التراثية القديمة.
    د- استعمال بعض الصور القديمة.
    من أبرز ملامحالتجديد :
    أ- موضوع النص جديدوهو التقريظ. ب- توفّرالوحدة الموضوعيَّة.
    ج- استعمال اللغةالمحكيّة القريبة من كلام الناس. د- رسمالصورة الكليّة.
    8- رسم الشاعرصورة كليَّة جميلة في الأبيات. وضِّح ذلك.
    نعم ، لقد رسم الشاعرصورة كليَّة جميلة للقصيدة وقائلها وللسلطان مراد بن سليم ، اتضحت من خلالها خطوط:اللون، مثل : ( كواكباً ، حدائقاً ...) ، والحركة ، مثل ( أطلعت ، غرست ، سار...)، والصوت ، مثل ( برقك )
    9- توفّرت في النص الوحدة الموضوعيَّة. وضّح ذلك.
    نعم ، لقد توفرت في النص الوحدة الموضوعيّة ، فأفكار النص :وصف القصيدة وأثرها ، والترويج لها ، ومدح قائلها والدعاء ، ومدح السلطان مرادالذي مدحه العلموي كلها تندرج تحت غرض شعري واحد وهو التقريظ.
    10- قصيدةالبوريني زاخرة بتعابير مفعمة بالحركة. وضِّح ذلك مبيّناً الهدف منها.
    تزخر قصيدة البورينيبتعابير مفعمة بالحركة ، مثل : ( أطلعت ، غرست ، سار نظمك ، أظهرت ، أرسلت ..) ،ويهدف الشاعر من وراء استعمالها إلى :
    أ- دفع القارئ إلىتتبع تسلسل أفكار القصيدة بدقة وانتباه.
    ب- رغبة الشاعر فيانتقال هذه القصيدة من مكان إلى آخر وانتشارها.
    11- كيف روّجالشاعر لقصيدة العلمويّ؟
    أ- إثبات عجز الشعراءعن إبداع مثلها وعجزهم في الوصول إلى مكانة العلمويّ.
    ب- مدحها وصفهابالبدر والكواكب والحدائق والقلائد...الخ.
    ج- استعمل ألفاظا مفعمة بالحركة والحيويّة ؛ رغبة انتقالها من مكان إلى آخر وانتشارها.
    12- ما السبب المباشرالذي دفع البوريني لتقريظ قصيدة العلمويّ؟
    أ- إعجابه الشديدب القصيدة.
    ب- رغبة في إشاعةقصيدة صديقه العلمويّ.
    ج- ليمدح السلطانمراد بن سليم الذي لم تتح له الفرصة كي يقف بين يديه ويمدحه مباشرة.
    13- استنتج ثلاث سمات فنيَّة لقصيدة العلمويّ.
    برغم عدم اطلاعنا على قصيدة العلمويّ ، إلا أنّنا نستطيع استنتاج بعض سماتها من نص البورينيّ ، ومن أبرزها :
    أ- ألفاظهافصيحة. ( ما كانبرقك في الفصاحة خلباً ... )
    ب- من حيث الشكلرائعة الألفاظ والأساليب والمحسنات والصور. ( وغرست في غرر النظام حدائقاً )
    ( لم تُلف عن عين البلاغة حاجباً )
    ج- من حيث المضمون غزيرة الأفكار جميلة المعاني.
    ( أمطرتها بالفكر غيثاً ساكباً )
    14- يوصف أسلوب القصيدة بالسهل الممتنع. وضِّح ذلك.
    نعم ،يوصف أسلوب القصيدة بالسهل ؛ لاستخدام الشاعر فيها ألفاظاً قريبة من اللغة المحكية المتداولةعلى ألسنة الناس، مثل : ( سار ، كالبدر ، غرست ، عم مشارقا ومغاربا .. ) ، ويوصفأسلوب الشاعر بالممتنع ؛ لاستخدامه ألفاظاً قوية جزلة غير ملائمة لطبيعة العصر ،وغير ملائمة كذلك للغرض الشعريّ ( التقريظ ) الذي يتطلب السهولة والوضوح في مخاطبةالناس الذين يروّج لهم قصيدة العلمويّ ، ومن أبرز هذه الألفاظ : ( غوارب ، خلّبا ،شأو ، ذوائباً ، مقانبا )
    15- علّل الآتي :
    أ- صرف الشاعرالألفاظ الممنوعة من الصرف.
    وردت في النص ألفاظممنوعة من الصرف ، مثل : ( قلائد ، حدائق ، غوارب ، مقانب ، غرائب ، ذوائب ، مناقب، كواكب ، شوارد ، مواهب ، عجائب ) ، وهي ممنوعة من الصرف لمجيئها على صيغة منتهى الجموع ، وقد صرفها الشاعر ( نوّنها ) ؛ للضرورة الشعريَة.
    ب- نوّع الشاعربين الأساليب الخبريّة والإنشائيَّة.
    هدف التنويع لجذب الانتباه، وطرد السأم والممل لدى القارئ أو السامع.
    ج- تركيز الشاعرعلى الأساليب الخبريّة.
    اتخذ الشاعر الأساليب الخبريّة ؛ لإظهار إعجابه الشديد بقصيدة العلموي ، وبالسلطان مراد بن سليم.
    د- تعمّد الشاعراستعمال الأفعال المضارعة في بعض المواضع.
    ليفيد التجدّد والاستمرارفي حدوث الفعل.
    16- أكّد الشاعرأفكاره بوسائل عدة. اذكرها.
    أ- قد : ( قد سار ) ، ( قد لاح ).
    ب- نون التوكيد: ( فليرجعنّ ) ، ( فليقنطنّ ).
    ج- أسلوب القصر: ( ولك الأمان ).
    د- التوكيدالمعنويّ : ( كلِّهم )
    wa3OoOda
    wa3OoOda


    عدد المساهمات : 36
    نقاط : 39
    التصويت : 0
    تاريخ التسجيل : 31/01/2011
    العمر : 30

    تحليل وشرح قصيدة البوريني يُقرِّظ قصيدة يوسف العَلْمَوِيّ Empty رد: تحليل وشرح قصيدة البوريني يُقرِّظ قصيدة يوسف العَلْمَوِيّ

    مُساهمة من طرف wa3OoOda الأربعاء فبراير 02, 2011 1:53 pm

    شرح وافي
    سلمت اناملك مس نهى
    Very Happy I love you
    RNEB
    RNEB


    عدد المساهمات : 85
    نقاط : 102
    التصويت : 0
    تاريخ التسجيل : 06/11/2010
    العمر : 30

    تحليل وشرح قصيدة البوريني يُقرِّظ قصيدة يوسف العَلْمَوِيّ Empty رد: تحليل وشرح قصيدة البوريني يُقرِّظ قصيدة يوسف العَلْمَوِيّ

    مُساهمة من طرف RNEB الإثنين فبراير 07, 2011 11:41 am

    لكِ جزيل الشكر
    جزاك الله الف خير
    والى الامام

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 5:05 am